إيران تحاول خرق الهدنة في اليمن وتؤكد: «لضبط النفس حدود»

الأربعاء 13 مايو 2015 06:05 ص

أكدت السعودية ليلة أمس أن الهدنة الإنسانية في اليمن قابلة للتمديد لأكثر من خمسة أيام إن لم يتم اختراقها، فيما أعلنت إيران أمس، إرسالها باخرة «إيران شاهد» لليمن، في وقت أكد فيه مراقبون أنه ليس من مصلحة طهران الهدنة الإنسانية في اليمن، وأنها ستواصل التصعيد الاستفزازي تجاه قوات التحالف.

وأكد المستشار بمكتب وزير الدفاع السعودي المتحدث باسم قوات التحالف العميد ركن «أحمد عسيري» لـ«الحياة» أول أمس، قبل 24 ساعة من بدء الهدنة، أن «قوات التحالف لن تقبل بأي خرق للهدنة، وستعاقب من يتجاوز ذلك»، مشيراً إلى أن تقديم المساعدات من أية دولة لليمن يجب أن يُخضع للتفتيش بحسب قرار الأمم المتحدة الخاص باليمن. وأكدت الرياض أنها ستركز على العمل الإنساني في اليمن شريطة أن يتوقف الحوثيون عن استخدام السلاح.

وقال الخبير في شؤون العلاقات الدولية «عبدالله الطاير» إن «التصعيد الإيراني في الملف اليمني ليس مستغرباً، وسبقه اختراق طائرة إيرانية الشهر الماضي أجواء اليمن على رغم الحصار الجوي المفروض على الأجواء اليمنية بتفويض دولي وفق القرار 2216».

وأضاف: «إيران بعيدة جغرافياً عن اليمن، ولا تهمها مصلحة اليمنيين ولا سلامتهم، بقدر ما يهمها نفوذها في المنطقة، فإنها منذ أن توقفت «عاصفة الحزم» وهي تصعّد من خطابها الاستفزازي من أجل المزيد من توتير المشهد، فهي تراهن على طول مدة الأزمة من أجل استعداء العالم على دول التحالف».

الجيش الإيراني: لضبط النفس حدود

من جهته، حذر مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للجيش الإيراني العميد «مسعود جزائري» من أن أي تعرض لسفينة المساعدات الإيرانية قد يشعل نارا في المنطقة لا يمكن لأمريكا والسعودية احتواءها والسيطرة عليها.

وقال «جزائري» في حوار مع قناة «العالم» الإخبارية: «آمل بأن تصل المساعدات الإنسانية الحالية إلى الشعب اليمني، وهي الحد الأدنى مما هو مطلوب، وفي غير ذلك فعلينا توقع اتخاذ إجراءات أخرى نوكل الحديث عنها إلى المستقبل».

وأعلن «جزائري» صراحة أن «ضبط النفس الإيراني له حدود وعلى السعودية وساستها الجدد وعلى أمريكا والآخرين أيضاً، أن يعلموا أن محاولة خلق المتاعب للجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد إيصال المساعدات لدول المنطقة قد تقود إلى إشعال نار سيكون احتواؤها - بالتأكيد - خارجاً عن سيطرتهم».

من جهة أخرى، طالبت الولايات المتحدة الثلاثاء إيران بتغيير مسار السفينة إلى جيبوتي حيث تشرف الأمم المتحدة على توزيع المساعدات الإنسانية في البلد المضطرب.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الكولونيل «ستيفن وارن» للصحفيين أن الجيش الأمريكي يرصد السفينة بعد أن قالت طهران أنها سترسل سفنا حربية لمرافقتها إلى اليمن.

وتحركت السفينة «شاهد» عبر مضيق هرمز وأصبحت الأن في خليج عمان، طبقا لموقع «مارينترافيك.كوم» الذي يرصد حركة السفن. إلا أن السفينة لم تكن ترافقها أي سفن تابعة للبحرية الإيرانية حتى الأن، بحسب «وارن».

وقال الكولونيل الأمريكي «نحن نراقب السفينة الإيرانية وعلى علم بتصريحات الإيرانيين أنهم يخططون أن ترافقها سفن حربية».

وفي وقت سابق ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن قائد البحرية الأميرال «حسين ازاد» قوله إن «قوات البحرية ستحمي السفينة».

وقال «وارن» إن «الإيرانيين قالوا أن هذه سفينة مساعدات إنسانية»، مضيفا «إذا كان الأمر كذلك، فإننا بالتأكيد نشجع الإيرانيين على تسليم تلك المساعدات الإنسانية إلى مركز الأمم المتحدة لتوزيع المساعدات الإنسانية الذي أقامته المنظمة في جيبوتي». مؤكدا أن «ذلك سيتيح إمكانية توزيع المساعدات بسرعة وفعالية لمن يحتاجونها في اليمن».

وعززت البحرية الأمريكية تواجدها في مياه الخليج بعد أن احتجزت إيران سفينة ترفع علم جزر المارشال في المضيق المهم، وقال «وارن» «إذا كان الإيرانيون يخططون للقيام بحركة ما في المنطقة، فهم يعلمون تماما كما نعلم أن ذلك غير مفيد، وربما يهدد وقف إطلاق النار (في اليمن) الذي تم التوصل إليه بعد جهد».

وأضاف «ندعو الإيرانيين إلى فعل الصواب بهذا الخصوص وتسليم المساعدات الإنسانية طبقا لبروتوكلات الأمم المتحدة أي من خلال مركز التوزيع في جيبوتي».

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جيف راثكي» أن الولايات المتحدة «هي حتما تتابع عن كثب هذه القافلة». مضيفا «سنمنعهم من القيام بأي عمل استفزازي».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الهدنة الإنسانية الحوثيين واشنطن إيران

المبعوث الأممي الجديد من صنعاء: الحوار هو الحل الوحيد لأزمة اليمن

الحوثيون يوافقون على «الهدنة الإنسانية» ويطالبون باستئناف الحوار برعاية أممية

إيران تعتزم خرق الحظر البحري على اليمن بدعوى إرسال مساعدات إنسانية

«كيري» يبحث في السعودية ”هدنة إنسانية“ باليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية الأزمة

«عاصفة الحزم»: الهدنة يحددها القرار السياسي .. وعدد الذخائر والأسلحة في اليمن ”مهول“

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

«الجبير» يجدد التزام الرياض بـ«ضبط النفس» رغم خرق الحوثيين للهدنة

لماذا لن تقبل المملكة بوقف إطلاق نار آخر؟

«الأمم المتحدة» تدعو لتمديد الهدنة في اليمن .. و«بحاح» يربط القرار بالأوضاع الميدانية

سفينة مساعدات إيرانية تصل إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية

مصادر يمنية: الحوثيون يطالبون بإشراك إيران في أي مباحثات سلام مقبلة

الرئيس اليمني الأسبق «على ناصر محمد» يصل القاهرة لبحث التوصل لهدنة قبل رمضان