المبعوث الأممي الجديد من صنعاء: الحوار هو الحل الوحيد لأزمة اليمن

الثلاثاء 12 مايو 2015 01:05 ص

وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد لليمن «إسماعيل ولد الشيخ» اليوم الثلاثاء، إلى صنعاء في زيارة لليمن تستغرق عدة أيام يجري خلالها لقاءات مع الأطراف والمكونات السياسية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، التي يسيطر عليها الحوثيون، عن «ولد الشيخ» القول إن الزيارة ستبحث موضوع الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها والعمل على التحضير لها، إضافة إلى بحث جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار بهدف الوصول إلى حل سياسي.

ونقلت الوكالة عنه القول إن «الهدنة يجب أن تكون غير مشروطة لتتمكن الأمم المتحدة من إيصال المساعدات لكل اليمنيين في كل المناطق اليمنية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب»، مشيرا إلى أن «هناك فريقا من المنظمات الإنسانية كاليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى ستصل لاحقا إلى صنعاء».

وقال المبعوث لـ«سبأ»: «إننا مقتنعون بأنه ليس هناك حل للمشكلة اليمنية إلا من خلال الحوار الذي يجب أن يكون يمنيا».

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت على أهمية الاتفاق على «هدنة إنسانية» في اليمن، متمسكة بوقف ولو مؤقتاً للعمليات العسكرية للتحالف العشري الذي تقوده السعودية، وهو ما استجاب له التحالف وأعلن هدنة إنسانية مشروطه وافق عليها الحوثيون.

وقال العقيد الركن «شرف لقمان»، المتحدث باسم قوات الجيش الموالية للحوثيين: «بناءً على مساعي بعض الدول الشقيقة والصديقة (لم يسميها) في إيجاد هدنة إنسانية يتم خلالها فك الحصار الغاشم والسماح للسفن التجارية بالوصول إلى الموانئ اليمنية وفتح المجال للمساعدات الإنسانية، فإننا نعلن موافقتنا على الهدنة الإنسانية التي تبدأ يوم الثلاثاء القادم».

ولفت المتحدث، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، التي يسيطر عليها الحوثيين، إلى أن أي اختراق عسكري للهدنة من قبل ما أسماها «عناصر القاعدة ومن يقف معها ويدعمها ويمولها فإن الجيش والأمن واللجان الشعبية سيردون على ذلك كحق مشروع وواجب مقدس دفاعا عن الشعب اليمني في مواجهة العدوان الغاشم والظالم»، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء المبعوث الأممي الحوار عاصفة الحزم الحوثيين

«كيري» يشدد على أهمية «هدنة إنسانية» باليمن ويتعهد بتقديم 68 مليون دولار «مساعدات»

«كيري» يبحث في السعودية ”هدنة إنسانية“ باليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية الأزمة

«مجلس الأمن» يفشل في إصدار بيان بشأن هدنة إنسانية في اليمن

«بحاح» يرفض مقترحا أوروبيا باستضافة الحوار اليمني لحل الأزمة

«عاصفة الحزم»: الهدنة يحددها القرار السياسي .. وعدد الذخائر والأسلحة في اليمن ”مهول“

إيران تحاول خرق الهدنة في اليمن وتؤكد: «لضبط النفس حدود»

فيديو.. مندوب السعودية بالأمم المتحدة ساخرا: لماذا لا ندعو البرازيل أيضا لمؤتمر جنيف؟

المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي وزير الخارجية الإيراني في طهران

حكومة «هادي» تغيب عن اجتماع جنيف .. والحوثيون و«صالح» يستنجدون بـ«الأسد»