أغلبية مواطني الدول الغنية يريدون زيادة الضرائب على الأثرياء

الثلاثاء 19 مارس 2019 09:03 ص

أظهر مسح أجرته "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، الثلاثاء، أن أغلبية قوية من المواطنين في الدول الغنية يريدون أن يدفع الأثرياء المزيد من الضرائب، وأن هناك تأييدا على نطاق واسع لإقامة دولة الرفاه في معظم البلدان.

وفي جميع الدول التي شملها المسح، البالغ عددها 21 دولة، قال أكثر من نصف المشاركين إنهم من المؤيدين حينما سئلوا "هل يتعين على الحكومة تحصيل المزيد من الضرائب من الأثرياء عن المستويات الحالية من أجل دعم الفقراء؟". ولم تضع المنظمة تعريفا للأثرياء.

وفرض مزيد من الضرائب على الأثرياء له بريق سياسي في دول غنية عديدة؛ حيث يقترح الديمقراطيون في الولايات المتحدة زيادات ضريبية، بينما يطالب المحتجون أصحاب "السترات الصفراء" في فرنسا الأثرياء بتحمل أعباء ضريبية أكبر.

وكانت نسبة المؤيدين مرتفعة في البرتغال واليونان؛ حيث خرجت الدولتان من أزمة اقتصادية استمرت سنوات، عند نحو 80 في المئة، مقارنة مع متوسط بلغ 68 في المئة، حسبما قالت المنظمة.

كما أظهر المسح، الذي شمل 22 ألف شخص بشأن المخاطر الملموسة الاقتصادية والاجتماعية، استياءً عميقا من سياسات الحكومات المرتبطة بالرفاه الاجتماعي، حيث قال كثيرون إنها غير كافية.

وفي المتوسط، قال 20 في المئة فقط إن في مقدورهم بسهولة الحصول على مزايا عامة إذا أرادوا، بينما يعتقد 56 في المئة بأن هناك صعوبة في الحصول على منافع.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الفقراء ضرائب الأثرياء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

أثرياء العالم فقدوا 400 مليار دولار في 2018.. ويتراجعون

«الغارديان»: الأغنياء في العالم يزدادون ثراء والفقراء فقرا

أوكسفام: ثروات 2153 مليارديرا تفوق ما يمتلكه 60% من شعوب العالم