الثلاثاء 19 مارس 2019 07:03 ص

استدعت الخارجية الأسترالية، السفير التركي لديها، بشأن تعليقات اعتبرتها "مسيئة للغاية" من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، هدد فيها بإعادة الأستراليين "إلى التابوت" في أعقاب هجوم نيوزيلندا الإرهابي.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون"، الثلاثاء، إن "تصريحات أردوغان مسيئة للغاية.. سأدعو السفير التركي لمقابلتي ومناقشة هذه القضايا".

وقال "موريسون"، لصحيفة "أيه بي سي": "في هذه المواقف، يجب على القادة خفض درجة تصريحاتهم".

مضيفا: "تصرفات حكومة أستراليا ونيوزيلندا تتفق مع قيمنا المتمثلة في الترحيب بالأشخاص من جميع أنحاء العالم ودعمهم".

والإثنين، قال "أردوغان" خلال خطاب، ضمن حملة الانتخابات البلدية لحزبه، إن "أي شخص جاء إلى تركيا لأسباب معادية للمسلمين، رجع منها في تابوت"، وفق ما ذكرت صحيفة "حرييت" التركية.

وأضاف في معرض تعليق موجه إلى منفذ الهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلندا: "تركيا ستكتب التاريخ مرة أخرى، إذا وقف أي شخص ضد الأتراك والمسلمين وكل المظلومين".

وتابع مخاطباً سفاح المسجدين: "عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك. وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال".

والجمعة الماضي، استهدف هجوم دموي مسجدين بمدينة كرايست تشيرش، قتل فيه 50 شخصًا على الأقل، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، حسب سلطات البلاد.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفّذ، وهو أسترالي يدعى "بيرنتون تارانت"، ومثل أمام المحكمة السبت، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات