وزير يمني يدعو حكومته لتصحيح العلاقة بالإمارات أو فض التحالف معها

الأربعاء 20 مارس 2019 08:03 ص

دعا وزير النقل اليمني؛ "صالح الجبواني"، الأربعاء، حكومة بلاده إلى "تصحيح" العلاقة مع دولة الإمارات، أو "فض التحالف" معها.

وعبر حسابه على تويتر، وصف "الجبواني" العلاقة بين الحكومة اليمنية وأبوظبي بأنها "ملتبسة"، على خلفية دعم الأخيرة لـ "المجلس الانتقالي الجنوبي"، الذي ينادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وأضاف الوزير اليمني مغردا: "آن للشرعية (الحكومة اليمنية) أن تتخذ موقفا بتصحيح علاقتها بأبوظبي، أو فض التحالف معها".

وتابع: "علينا أن نأخذ على محمل الجد الزيارات التي يقوم بها قادة ما يسمى بالانتقالي إلى الخارج، وهم يسافرون لتلك العواصم من أبوظبي"

 

 

وتزامنت مطالبة "الجبواني" لحكومته مع زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي؛ "عيدروس الزُبيدي"، ووفد مرافق له إلى العاصمة الروسية موسكو، ولقائهم بنائب وزير الخارجية؛ "ميخائيل بغدانوف"، وبعد أيام من مطالبة مماثلة أطلقها محافظ المحويت؛ "صالح سميع"، دون أن يسمي الإمارات بشكل واضح.

وقال "سميع"، في برنامج تلفزيوني على قناة محلية تبث من الرياض، إن "إحدى الدول المشاركة في التحالف تقف خلف جميع المشاكل والهزائم التي تتعرض لها (الحكومة) الشرعية"، مشددا على ضرورة إخراجها من التحالف العربي.

وسبق أن اتهم "الجبواني" الإمارات بالوقوف خلف إنشاء جيوش قبلية ومناطقية موالية لها في اليمن، والتسبب في انهيار الأوضاع بالمحافظات والمدن الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.

والإمارات هي ثاني أكبر دول التحالف العربي، الذي  تقوده السعودية وينفذ، منذ مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، ضد المتمردين الحوثيين.

والعام الماضي، مثلت جزيرة سقطرى اليمنية عنوان أزمة بين الحكومة اليمنية في عدن والإمارات، بعد أن أرسلت الأخيرة قوات عسكرية إلى الجزيرة، وسيطرت على مطارها ومينائها، ثم سحبتها عقب وساطة سعودية.

وتجدد الجدل حول مساعي أبوظبي لفرض هيمنتها على سقطرى في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما أثار المؤرخ الإماراتي "حمد المطروشي"، جدلا واسعا بتأكيده وجود محاولات من بلاده لتجنيس أهالي الأرخبيل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية اليمن صالح الجبواني التحالف العربي المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أبوظبي ميخائيل بغدانوف سقطرى

محافظ سقطرى: لن أسمح بحزام أمني إماراتي خارج القوات الحكومية

جدل يمني بعد اعتراف مؤرخ إماراتي بمطامع أبوظبي في سقطرى

وثيقة تكشف عن محاولات إماراتية لتجنيس يمنيين من سقطرى

مصادر: الإمارات تخطط لانقلاب في سقطرى اليمنية

فض التحالف.. أصوات حكومية يمنية تنتفض ضد الإمارات