الكاتب السعودي «عبدالرحمن الراشد»: «عاصفة الحزم» فخ كبير

الثلاثاء 19 مايو 2015 04:05 ص

قال الكاتب السعودي «عبد الرحمن الراشد»، إن عملية «عاصفة الحزم» كانت فخًا كبيرا، وأن الحل في اليمن سياسي وليس عسكريا، معتبرا أن قمة كامب ديفيد ستطلق يد إيران في المنطقة وتخلق سباقا للتسلح بين إيران والخليج يصب في مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الراشد في مقابلة مع صحيفة «المصري اليوم» ونشرتها السبت، «على الخليج العربي والسعودية عدم التعويل على وجود الأسطول الخامس الأميركي في أراضيها، ولتعتمد على نفسها في تأمين حدودها»، لافتا إلى أن تحالف مصر والسعودية والأردن سيقابله تحالف مضاد برعاية إيران يضم كلا من العراق وسوريا والسودان.

ويكتب «الراشد» في صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية وتولى رئاسة تحريرها كما تولى رئاسة تحرير مجلة «المجلة» السعودية، وكان مديراعاما لقناة العربية الإخبارية، كما عُين مستشارًا لمجموعة قنوات الـ«إم بي سي»، ومازال يمارس عمله فيها حتى الآن.

إطلاق يد إيران

وحول الاتفاق النووي الإيراني، قال «الراشد»«لابد من التأكيد على أن الاتفاق الأميركي الإيراني بشأن البرنامج النووي الإيراني سيتم بموجبه إلغاء العقوبات الاقتصادية على إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والغرب، ورفع الحظر عن الأموال الإيرانية في البنوك السويسرية، وقتها ستصبح إيران حرة طليقة، دولة صديقة، وهذا التغير له تبعات على دول الخليج العربي، وهى تبعات إما أن تكون خطيرة جدًا أو جيدة، مجرد احتمالات ولا يمكن حسم النتائج حتى نرى بأعيننا».

وتابع: «أوباما يرى أن منطقة الشرق الأوسط لم تعد مهمة، وأن النفط لم يعد مهمًا لأمريكا كما في السابق، وأن مصالح أمريكا مع الصين أكبر من الشرق الأوسط، وبالتالي إلى أي مدى ستظل الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بعهدها بالدفاع عن أمن الخليج وحدود السعودية».

وقال إن سباق التسلح سيشتعل بين إيران والخليج والمستفيد الأول والأخير الدول المنتجة للسلاح، وخاصة الولايات المتحدة.

ووصف الكاتب السعودي عملية «عاصفة الحزم» التي أطلقتها السعودية تجاه اليمن بالفخ، وقال «إن العملية الاستدراج الذي تم كان فخًا كبيرًا، ولا يمكن تجاهله أو الالتفاف حوله، إذ إن اليمن ساخن في الجنوب وهناك اضطرابات في البحرين- صحيح أنها هادئة الآن ولكن يمكن أن تشتعل مرة أخرى- وصراع حاد في سوريا في الشمال، فالمنطقة بالكامل ملتهبة وحدود السعودية في خطر، لذا كان لابد من الرد على الحوثيين لإعطاء رسالة للجميع أننا لن نظل صامتين إلى الأبد».

  كلمات مفتاحية

السعودية الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد عاصفة الحزم إيران اليمن

«تايمز أوف إسرائيل»: السعودية ربما تشتري قنبلة نووية من باكستان

العلاقات الفرنسية الخليجية تتقدم

الاتفاق النووي أولا... فماذا يبقى من كامب ديفيد؟

«ساينس مونيتور»: العلاقات الأمريكية السعودية ومعادلة التغيير

«رويترز»: مشروع الدرع الصاروخي الخليجي ربما يستغرق سنوات

الأمن القومي الإسرائيلي: السعودية قلقة جدا من إيران وقد تستخدم القوة العسكرية لوقف هيمنتها

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين «المقاومة الشعبية» و«الحوثيين» في تعز جنوب اليمن

الأمراء لا يموتون في الحروب

سفير أمريكي سابق لدى السعودية ينتقد سياستها تجاه طهران ويشيد بالملك «سلمان»

هل خسرت «عاصفة الحزم»؟

«عاصفة الحزم» سَعْوَدَة لخطة شوارزكوف!