سفير أمريكي سابق لدى السعودية ينتقد سياستها تجاه طهران ويشيد بالملك «سلمان»

الأربعاء 5 أغسطس 2015 01:08 ص

شن «روبيرت غوردان»، السفير الأمريكي الأسبق في السعودية، هجوما لاذعا على سياسة المملكة تجاه إيران، وفي الحرب التي تخوضها في اليمن، فيما أشاد بشخصية الملك «سلمان بن عبد العزيز».

وحول الهدف من العمليات التي تقودها المملكة ضد الحوثيين باليمن، قال «غوردان» في مقابلة مع شبكة «CNN» الإخبارية الأمريكية: «لم يقوموا بتوضيح استراتيجيتهم، وعلى ما يبدو فإن استراتيجيتهم هي الوقوف ضد إيران في مختلف الأمور، وتقديم طهران على أنها خلف كل عمل سلبي، خصوصا في منطقتهم الشرقية، والبحرين، والآن في اليمن».

«غوردان»، أضاف: «لم نرى ما هو الهدف السياسي من المغامرة السعودية في اليمن حتى الآن، وأعتقد أن ذلك من الممكن أن ينقلب ضدهم».

الملك «سلمان».. مجتهد ونشيط

في مقابل هذا الانتقاد، أشاد المسؤول الأمريكي السابق بشخصية العاهل السعودي.

ووصف انطباعه عن الملك «سلمان» عندما كان سفيرا بلاده في السعودية، وكان الملك أميرا للرياض ثم وزيرا للدفاع، قائلا عنه: «كان حاكما للرياض لنحو خمسين سنة، وبدأ في ذلك عندما كان في العشرينيات من عمره، وكان يعتبر واحدا من أكثر الشخصيات التي تعمل بجد كبير في الدولة، وكان يتواجد في مكتبه بالساعة الثامنة صباحا في كل يوم».

وأضاف: «عندما عُين الأمير سلمان بمنصب وزير الدفاع ذهب إلى الوزارة في الساعة الثامنة صباحا حيث أن الشخص الوحيد الذي كان موجودا هو حارس البوابة، وفي اليوم التالي كان الجميع في الوزارة على الساعة الثامنة صباحا».

وحول رده فعل الملك «سلمان» عندما كان أميرا للرياض على وقوع هجمات 11 من سبتمبر/ أيلول 2001، قال: «غوردان»: "أول ردات الفعل التي قمت بها بعد سماع أنباء وقوع الهجوم كان بالاتصال بالأمير سلمان، وكان أميرا الرياض حينها، قبل أن يصبح الملك حاليا، ورده كان واضحا وحازما أن هذا العمل لا يمكن أن ينفذه سعوديون، وأنه لابد من أن يكون هناك يد للموساد الإسرائيلي».

وأضاف: «رد الأمير سلمان كان ذاته الذي حظيت به من وزير الداخلية حينها الأمير نايف، وكان علي الاستشهاد بملخص للـCIA لأبين لبعض هؤلاء الأمراء دلائل على أن من قام بخطف الطائرات هم سعوديون بالفعل.. أعتقد أن السعوديين كانوا في حالة إنكار كبيرة وتطلب الأمر منا جهدا كبيرا لتطوير التعاون والتي أثمرت بالنهاية».

  كلمات مفتاحية

السعودية السياسة الخارجية الملك سلمان الولايات المتحدة إيران روبيرت غوردان

مخاوف السعودية من الاتفاق النووي قد تدفعها لتغيير سياستها مع الغرب

الكاتب السعودي «عبدالرحمن الراشد»: «عاصفة الحزم» فخ كبير

«بن زايد»: الملك سلمان يحمل رؤية واعية .. وعلاقتنا بالسعودية تمثل العمود الفقري للتعاون الخليجي

سلمان ملكاًً: عهدٌ آخر في زمن مختلف

الملك سلمان يوصي «رجال الهيئة» بـ«ستر» المواطنين .. لكن «الداخلية» تفضحهم وتشهر بهم!

«غارديان»: السعودية تقاتل على جبهتين والرخاء النفطي ربما يكون في طريقه إلى الجفاف

إيران: لا خيار أمام السعودية سوى العودة للحوار .. لكنها غير مستعدة لذلك

الملك «سلمان» يزور واشنطن لبحث الاتفاق النووي والحرب على «الدولة الإسلامية»