الملك «سلمان» يزور واشنطن لبحث الاتفاق النووي والحرب على «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 26 أغسطس 2015 01:08 ص

أكدت مصادر في واشنطن، أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» سيزور العاصمة الأميركية في نهاية الأسبوع المقبل، تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس «باراك أوباما» ونقلها وزير الدفاع الأميركي «آشتون كارتر» خلال زيارته السعودية في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وكان الملك «سلمان» التقى «أوباما» في العاصمة السعودية الرياض عند قيام الرئيس الأميركي بأداء واجب العزاء في الملك الراحل «عبدالله».

وستكون هذه أول زيارة للملك «سلمان» للولايات المتحدة منذ توليه الحكم في يناير/كانون الثاني 2015. 

وذكر موقع «خدمة معلومات العلاقات السعودية-الأميركية» أنه يتوقع أن يضم الوفد المرافق للعاهل السعودي وزراء الخارجية «عادل الجبير»، والمالية «إبراهيم العساف»، والتجارة والصناعة «توفيق الربيعة»، والصحة المهندس «خالد الفالح»، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس «عبداللطيف العثمان».

وأشار محللون في واشنطن أمس الثلاثاء إلى أن الاتفاق النووي بين الغرب وإيران سيتصدر المحادثات بين الملك «سلمان» و«أوباما»، وتوقعوا أن تتطرق المشاورات السعودية-الأميركية إلى الحرب التي يشنها تحالف دولي تشارك فيه أميركا والسعودية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يحتل أراضي في سوريا والعراق، ويهدد عددا من دول المنطقة.

كما أشاروا إلى أن الوضع في اليمن وسوريا سيكون ضمن بنود القمة السعودية-الأميركية المرتقبة.

وأكدت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأميركية أن الملك «سلمان» سيلتقي «أوباما» وأركان إدارته وقيادات «الكونغرس» والهيئات الاقتصادية والعسكرية.

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أميركيا-خليجيا على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت «الكونغرس» على الاتفاق النووي الإيراني.

من جهته، قال المغرد السعودي «مجتهد»: «إن الديوان الملكي طلب من مجموعة مختارة من رجال الأعمال السعوديين مرافقة الملك سلمان، لأمريكا على أن يكونوا في واشنطن في 2 سبتمبر/أيلول، قبل حضور الملك بيومين».

وأضاف المغرد السعودي، في تغريدات له على حسابه بموقع «تويتر»: «كما كلفت وزارة الإعلام عددا كبيرا من الصحفيين والإعلاميين بالاستعداد للذهاب لأمريكا، للمشاركة في تغطية الرحلة، وهيأت لهم وسائل النقل والإقامة».

وأوضح «مجتهد» أن هناك إعدادا لمشاركة وفد نسائي والتنسيق مع الأمريكان في ترتيب برنامج يبرر حضورهن، حتى لا يكون مفتعلا سخيفا مثل الوفد الذي شارك مع الملك الراحل «عبدالله»، قائلا: «أما الوفد السياسي فسيكون الملك وابنه محمد ومساعد العيبان ووزير البترول والمالية والخارجية، إضافة لعدد من المستشارين في الديوان ورئاسة الوزراء».

وأشار إلى أن وصول طائرة الملك سيكون بين 4 إلى 5 سبتمبر/أيلول المقبل، وسيرافقه أسطول من الطائرات، هذا سوى الطائرات التي تتردد يوميا بين المملكة وأمريكا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة الملك سلمان باراك أوباما الاتفاق النووي الدولة الإسلامية الكونغرس

الملك «سلمان» يلتقي حاكم دبي وولي عهد أبوظبي في المغرب

«مجتهد»: الملك «سلمان» يزور مصر في طريق عودته من واشنطن

للمرة الثانية.. «مشعل» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض منتصف الشهر المقبل

سفير أمريكي سابق لدى السعودية ينتقد سياستها تجاه طهران ويشيد بالملك «سلمان»

الملك «سلمان» و«السيسي» يبحثان هاتفيا المستجدات الإقليمية والدولية

«روحاني»: الاتفاق النووي لا يقيد قدرة إيران العسكرية

مباحثات سعودية أمريكية في جدة تتناول جهود حل الأزمة السورية

«ميركل» ترحب بمشاركة إيران في أي مفاوضات لإنهاء الحرب في سوريا

الرياض تضع مع واشنطن اللمسات الأخيرة لشراء فرقاطتين أمريكيتين

«أوباما» سيؤكد للملك «سلمان» التزامه بالتصدي لأي تهديد إيراني

الملك «سلمان» في البيت الأبيض لأول مرة منذ اعتلاء العرش

«فريدمان»: السعوديون لا الإيرانيون هم «تجار الراديكالية الإسلامية»

الرئيس النمساوي: لدينا مصالح اقتصادية كبيرة مع طهران

«مجتهد» يكشف سر تأخر السعودية في إعلان مقتل جنودها باليمن

تجديد التحالف السعودي الأمريكي