الملك «سلمان» و«السيسي» يبحثان هاتفيا المستجدات الإقليمية والدولية

السبت 1 أغسطس 2015 06:08 ص

أجرى العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مساء أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً بالرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، بحثا خلاله أهم المستجدات الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الجانبين أكدا خلال الاتصال، على أهمية «إعلان القاهرة»، الصادر مؤخرا، «وما يحمله من مضامين عليا ومهمة للأمتين الإسلامية والعربية»، مؤكدين أن «العلاقة بين البلدين الشقيقين إستراتيجية وتكاملية».

كما جرى خلال الاتصال «استعراض العلاقات التي تربط البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، وسبل زيادة التعاون المشترك، وتناول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والأمور ذات الاهتمام المشترك»، وفق الوكالة السعودية.

كان «السيسي» أجرى محادثات مع ولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، خلال زيارة أجراها الأخير إلى القاهرة، أمس الأول الخميس، تمخض عنها إصدار بيان مشترك حمل اسم «إعلان القاهرة».

ونص الإعلان على اتفاق الجانبين على «تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل».

كما اتفق الجانبان على «تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، والعمل على جعلهما محوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة، بهدف تدشين مشروعات مشتركة».

ونص الإعلان أيضًا على «تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين، لتحقيق الأهداف المرجوّة، في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة، وتعيين الحدود البحرية بين البلدين».

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر عبد الفتاح السيسي الملك سلمان بن عبد العزيز

الأمير «محمد بن سلمان» في القاهرة .. هدنة ملاكمة ومصالح متبادلة

«السيسي» و«بن سلمان» يتفقان على تطوير التعاون العسكري والسياسي والاقتصادي

مجلة حكومية مصرية: السعودية باعتنا والعلاقات مع إيران ضرورة

إعلامي مصري: لن نسمح بتدخل السعودية في شأننا الداخلي و«حماس» ستظل «إرهابية»

«هيكل»: «سلمان» ليس حاضرا والصغار متكبرون والنظام السعودي غير قابل للبقاء

ترسيم الحدود المصرية السعودية يعود للواجهة من جديد...فهل حان موعد الترسيم؟

هل نجح السيسي في ابتزاز السعودية؟

الملك «سلمان» يزور واشنطن لبحث الاتفاق النووي والحرب على «الدولة الإسلامية»