ميشال عون: العقوبات على حزب الله تضر لبنان ككل

الخميس 21 مارس 2019 09:03 ص

قال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الخميس، إن العقوبات الأمريكية على جماعة حزب الله تضر لبنان ككل.

وجاءت تصريحات "عون" قبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" للبنان الجمعة.

وتصنف الولايات المتحدة الجماعة المسلحة المدعومة من إيران منظمة إرهابية، وتفرض عليها عقوبات مالية متزايدة في إطار جهود التصدي لطهران.

وقال "عون" لـ"سبوتنيك" إن "لبنان يعيش ضمن الحصار المفروض على المنطقة، لاسيما وأنه لا يستطيع العمل مع سوريا، كما أن حزب الله محاصر مالياً. فأصبحنا بذلك محاصرين عالمياً، لأن الـتأثير السلبي للحصار على حزب الله يصيب كل اللبنانيين، كما المصارف اللبنانية، فكل مصرف لبناني لديه توجّس من التعامل مع أي مودع خوفاً من أن يكون لديه علاقة مع حزب الله. فالمصرف أصبح لديه خوف من الزبائن الذين بدورهم يخافون منه".

وأضاف الرئيس اللبناني "هذا الخوف المتبادل لا يبني اقتصادا وعلاقات تجارية سليمة. وبذلك أصبح لبنان ضمن الحصار المفروض على الآخرين ولاسيما على إيران، وهو يمرّ نتيجة لذلك بأزمة كبيرة ولكن لا نتوقع المزيد من الإجراءات على المصارف".

وأثارت العقوبات المفروضة على حزب الله منذ عام 2016 مخاوف بين اللبنانيين من احتمال أن تصنف البنوك الأمريكية المصارف اللبنانية بأنها شديدة المخاطر فيما يخص الاستثمارات مما يلحق الضرر بقطاع كبير من الاقتصاد اللبناني.

لكن البنك المركزي اللبناني قال مرارا إن القطاع المصرفي يلتزم تماما بالعقوبات، وإن المؤسسات الأجنبية راضية عن طريقة تنفيذه لهذه القواعد.

ومن المقرر أن يتوجه "بومبيو" إلى لبنان الجمعة في زيارة تستمر حتى السبت وذلك بعد جولة شملت الكويت و(إسرائيل). وخلال زيارته لـ(إسرائيل)، وصف "بومبيو" حزب الله بأنه خطر على اللبنانيين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ميشال عون لبنان حزب الله بومبيو أمريكا

ألمانيا ترفض تصنيف حزب الله منظمة إرهابية

السعودية ترحب بتصنيف بريطانيا حزب الله منظمة إرهابية

نتنياهو يشكر ماي على إدراج حزب الله كمنظمة إرهابية

لبنان: حظر بريطانيا حزب الله لن يؤثر على علاقتنا بلندن

لبنان ينفي وقوع أخطاء بروتوكولية في زيارة بومبيو

بعد مرور 15 عاما.. حزب عون: تفاهمنا مع حزب الله لم ينجح في بناء لبنان