صحف الخليج تكشف تجسس السعودية وتطبيع البحرين وتآمر الإمارات

الجمعة 22 مارس 2019 11:03 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني" تواصل مع شركة "NSO" الإسرائيلية لتكنولوجيا المراقبة، أواخر عام 2017، بهدف القيام بأنشطة تجسس في كل من قطر وتركيا وفرنسا.

واهتمت الصحف، بزيارة مرتقبة لوزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي "إيلي كوهين"، إلى البحرين، في وقت أدانت جمعية بحرينية تناهض التطبيع مع (إسرائيل)، استضافة متحدثين إسرائيليين في المؤتمر الدولي لريادة الأعمال 2019، والذي سينظم بالمنامة في أبريل/نيسان المقبل.

وأبرزت الصحف، كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" عرض على وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تنظيم برنامج اغتيالات سري يستهدف كبار القيادات بحركة طالبان الأفغانية، بهدف إضعاف موقفها التفاوضي.

ولفتت الصحف، إلى إظهار بيانات مصرف قطر المركزي، بلوغ احتياطي النقد الأجنبي مستوى 179.78 مليار ريال، وهو أعلى مستوى للاحتياطيات الأجنبية على الإطلاق منذ يناير/كانون الثاني 2017.

وأشارت الصحف، إلى بحث رؤساء أركان القوات المسلحة بدول الخليج، مع نظرائهم من الولايات المتحدة ومصر والأردن، بولاية فلوريدا الأمريكية، العديد من القضايا المتعلقة بالشؤون الأمنية والإقليمية بالمنطقة، ومحاربة الإرهاب والتطرف.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني" تواصل مع شركة "NSO" الإسرائيلية لتكنولوجيا المراقبة، أواخر عام 2017، بهدف القيام بأنشطة تجسس في كل من قطر وتركيا وفرنسا. (الشرق)

تعتزم شركة "أرامكو" السعودية، إقامة وحدة لتخزين الغاز الطبيعي بسعة 1.5 مليار قدم مكعبة في اليوم. (البيان)

ارتفعت أسهم جميع البنوك السعودية يوم الخميس، لتدفع مؤشر بورصة المملكة للصعود مقتربا من أعلى مستوياته في أربع سنوات، في أعقاب انضمام أكبر سوق للأسهم في العالم العربي إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة. (الاقتصادية)

كشف رئيس شركة "سوخوي" للطائرات المدنية الروسية "ألكسندر روبتسوف"، أن شركته تفكّر في إنشاء مركز دعم فني لطائرات "سوبر جيت SSJ100" في السعودية، لتقديم المساعدة الفنية للمشغلين المحتملين في المنطقة. (الشرق الأوسط)

يسعى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، في السعودية، إلى تحفيز المنشآت على التوطين، عبر إعلان تحمله نسبة من أجور السعوديين والسعوديات العاملين لدى منشآت القطاع الخاص لمدة 36 شهرا، وذلك ضمن برنامج "دعم التوظيف لرفع المهارات". (عكاظ)

بلغ إجمالي المبالغ المدفوعة في دفعة مارس/آذار الجاري بـ"حساب المواطن" السعودي، أكثر من 2.5 مليار ريال، ليصبح مجموع ما تم إيداعه في حسابات المستفيدين البنكية منذ انطلاقة البرنامج وحتى هذه الدفعة 37.6 مليار ريال. (الرياض)

وقّعت وزارة الثقافة السعودية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، الخميس، مذكرة تفاهم في العاصمة باريس، بهدف تعزيز التعاون في مجال الثقافة وترميم التراث. (الحياة)

الإمارات

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" عرض على وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تنظيم برنامج اغتيالات سري يستهدف كبار القيادات بحركة طالبان الأفغانية، بهدف إضعاف موقفها التفاوضي. (العرب)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، وزير الدفاع الصيني الفريق أول "وي فنغ خه"، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون والعمل المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها، خاصة في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية. (الاتحاد)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع رئيس سيراليون "جوليوس مادا بيو"، وجهات النظر حول عدد من القضايا، والموضوعات التي تهم البلدين. (الإمارات اليوم)

التقى وزير خارجية الإمارات الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، عدداً من الوزراء التشيليين، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى تشيلي، وبحث معهم سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك، وسبل تنميتها. (الخليج)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا، مع ملك إسبانيا "فيليب السادس"، استعرض خلاله العلاقات الثنائية وأوجه تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

تفقد رئيس أركان القوات المسلحة القطرية "غانم بن شاهين الغانم"، سفن حربية من طراز "كورفيت" في شركة "فينكنتيري". (الراية)

كشف رئيس هيئة الكليات والمعاهد بالقوات المسلحة القطرية، اللواء الركن "حمد النعيمي"، أن بلاده تخطط لإنشاء مدينة تضم جميع الكليات والمعاهد والمراكز والمؤسسات التعليمية العسكرية، مع مَرافقها التدريبية والقتالية والرياضية. (الشرق)

أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي، بلوغ احتياطي النقد الأجنبي مستوى 179.78 مليار ريال، وهو أعلى مستوى للاحتياطيات الأجنبية على الإطلاق منذ يناير/كانون الثاني 2017. (الوطن)

بدأت القوات البرية الأميرية القطرية، تنفيذ التمرين التعبوي "العضيد 2019"، بمشاركة جميع قيادات وأفرع القوات البرية الأميرية ووحدات أخرى من القوات المسلحة القطرية، بالإضافة إلى قوات من بعض الدول الشقيقة والصديقة. (العرب)

قالت مجموعة "QNB"، إنها نجحت في عملية إصدار سندات في أسواق المال العالمية ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى، مشيرة إلى أنها تمكنت من استكمال عملية الإصدار بمبلغ مقداره مليار دولار أمريكي، يُستحق بعد 5 سنوات بسعر فائدة ثابت يبلغ 3.5 %. (الراية)

الكويت

شهدت ملكيات المؤسسات والمحافظ الأجنبية في البنوك الكويتية، تطوراً ملحوظاً إذ ارتفعت أخيراً لتصل إلى 1.14 مليار دينار، بما يعادل نحو 3.6 مليار دولار. (الراي)

أطلقت السلطات الكويتية، سراح "مازن الترزي"، رجل الأعمال السوري المقرب من رئيس النظام "بشار الأسد"، بعد أيام من احتجازه وآخرين، والتحقيق معهم في قضايا "غسيل أموال". (السياسة)

كشف مصدر كويتي صحي، زيادة ملفات علاج الإدمان بالتوازي مع انخفاض أعمار معدلات المدمنين، لافتا إلى أن عدد حالات الدخول لمركز علاج الادمان بلغت 1840 حالة العام الماضي، فيما بلغت حالات الدخول لغير الكويتيين 438 حالة. (الراي)

أكد مركز الكويت لمكافحة السرطان، أنه يعاني نقصاً شديداً جداً في بعض الأدوية، مطالباً إدارة المستودعات الطبية بالعمل على توريدها بالسرعة الممكنة؛ حفاظاً على صحة المرضى. (الجريدة)

البحرين

يزور وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي "إيلي كوهين"، البحرين، منتصف الشهر المقبل، للمشاركة في مؤتمر عالمي، وفق ما نشره الكاتب والمذيع الإسرائيلي، "شمعون آران". (الوطن)

أدانت جمعية بحرينية تناهض التطبيع مع (إسرائيل)، استضافة متحدثين إسرائيليين في المؤتمر الدولي لريادة الأعمال 2019، والذي سينظم بالمنامة في الفترة من 15 إلى 18 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق)

كشف وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، أن عدد القضايا التي باشرتها النيابة العامة في قضايا الفساد التي وردتها خلال الـ 5 سنوات الماضية هي 178 قضية. (البلاد)

عمان

وقعت سلطنة عمان، ممثلة في صندوق الاحتياطي العام، مذكرة اتفاق مع هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، تهدف إلى إقامة تعاون استراتيجي في تطوير الموانئ والاستثمار فيها وتشغيلها وإدارتها إضافة إلى فرص تطوير المرافق اللوجيستية المهمة الأخرى في جيبوتي. (عمان)

شؤون خليجية

أكدت الإمارات عدم وجود أي دواع للقلق، بشأن مشكلات السلامة لمحطة "براكة" للطاقة النووية، وذلك بعد مطالبة قطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتدخل في نزاع بشأن المحطة التي تشيدها أبوظبي وتتكلف 24 مليار دولار. (الإمارات اليوم)

بحث رؤساء أركان القوات المسلحة بدول الخليج، مع نظرائهم من الولايات المتحدة ومصر والأردن، بولاية فلوريدا الأمريكية، العديد من القضايا المتعلقة بالشؤون الأمنية والإقليمية بالمنطقة، ومحاربة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى مواضيع ذات صلة تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة في مواجهة مختلف التحديات لضمان أمن واستقرار دول المنطقة. (الخليج)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الحوثيين "لا يعملون إلا بإيعاز"، من المرشد الإيراني "علي خامنئي"، وقائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري "قاسم سليماني"، مشدداً على أن "عليهم أن يعرفوا أنهم لن ينتصروا". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة ستعلن قريباً عن رؤيتها للحل بين الفلسطينيين والإسرائليين. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، إن الوقت حان لتعترف أمريكا بشكل كامل بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وهو ما شكره عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ونددت به الجامعة العربية وروسيا. (الحياة)

قضى عشرات العراقيين غرقاً، وسط نهر دجلة، إثر غرق عبّارة كانت تقل عائلات للمشاركة في احتفالات "عيد النوروز"، بمدينة الموصل. (الخليج)

استدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري في الخرطوم "حسام عيسى"، للاحتجاج على التنقيب في حلايب. (الشرق الأوسط)

أيدت محكمة النقض (أعلى محكمة جنائية في مصر)، حكماً بالسجن المؤبد (25 سنة) والسجن المشدد فترات متفاوته في حق 80 مداناً بالعنف في قضية "فض اعتصام النهضة"، بعدما رفضت الطعن المقدم منهم، لتصبح بذلك الأحكام الصادرة في حقهم نهائية وباتة. (الحياة)

هزّ الحراك الشعبي الجزائري الرافض لاستمرار الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، التنظيمات المعروفة بولائها الشديد للرئيس، حيث تشهد هذه التكتلات حركة واسعة من الانشقاقات والاستقالات وسط قياداتها. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع تجسس أرامكو تسليح احتياطي صحف طالبان الخليج

الكويت تطلق سراح رجل بشار الأسد دون اتهامات

رئيس أركان قطر يتفقد سفن كورفيت في إيطاليا

هيرست: بن زايد عرض على بومبيو برنامجا لاغتيال قادة طالبان

"البحرينية لمقاومة التطبيع" تندد بمشاركة إسرائيليات في مؤتمر بالمنامة