السبت 23 مارس 2019 05:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بالمباحثات التي أجراها رئيس الأركان القطري الفريق الركن "غانم بن شاهين الغانم"، مع نظيره الإيطالي الفريق "أول فيشارلي"، حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأبرزت رفض دول مجلس التعاون الخليجي اعتراف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة.

ولفتت الصحف إلى أن سوق الاستشارات في دول مجلس التعاون الخليجي حقق إيرادات بقيمة 3 مليارات دولار، العام الماضي، بنسبة نمو 9.1%، مدفوعة إلى حد كبير بارتفاع الطلب في السعودية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- قالت أكبر شركة للتكرير في بولندا "بي كيه إن اورلين"، إنها ستحصل على ما يصل إلى 800 ألف طن من النفط الخام من شركة "أرامكو" السعودية على شكل 6 عمليات تسليم فورية في الفترة بين مايو/أيار وأكتوبر/تشرين الأول ضمن خطتها لتنويع الإمدادات. (عكاظ)

- ارتفعت قيمة استثمارات المصارف السعودية، البالغ عددها 12 مصرفا، إلى نحو 455.9 مليار ريال (121.6 مليار دولار) بنهاية 2018، مقارنة بـ424.8 مليار ريال (113.3 مليار دولار)، بنهاية العام السابق له، مسجلة نموا نسبته 7.3% بما يعادل 31.1 مليار ريال (8.3 مليار دولار). (الاقتصادية)

- هبطت الأرباح الصافية لقطاع "المرافق العامة" المدرج في السوق المالية السعودية "تداول"، عن عام 2018، إلى 1.87 مليار ريال (500 مليون دولار)، مقابل 7.04 مليارات ريال (1.88 مليار دولار) للعام 2017. (الحياة) (الحياة)

- نفى مدير الأمن العام السعودي، الفريق أول ركن "خالد الحربي"، ما يتردد بشأن دمج بعض القطاعات الأمنية. (سبق)

- احتلت السعودية المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد الأجانب المقيمين بها بواقع 10.8 ملايين أجنبي. (الاقتصادية)

- أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونين و827 ألفا و564 مخالفا، في كافة المناطق، خلال أكثر من 14 شهرا. (عكاظ)

- عينت وزارة الخدمة المدنية السعودية، 4 نساء، في مناصب رفيعة بمؤسسات الوزارة ضمن خطة حكومية تستهدف تمكين المرأة السعودية. (الرياض)

الإمارات

- شكر حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، رئيسة الوزراء النيوزيلندية "جاسيندا أرديرن"، على تعاملها مع الحادث الإرهابي، الذي استهدف مشاعر جميع المسلمين. (البيان)

- استقبلت رئيسة الوزراء النيوزيلندية "جاسندا آردرن"، رئيس المجلس الأعلى للمجتمعات المسلمة في الإمارات "علي النعيمي"، الذي يتواجد في نيوزيلندا، للتضامن مع شهداء "مجزرة المسجدين". (الخليج)

- قال شاب بريطاني، من أصول عربية، إنه يعتزم رفع دعوى قضائية دولية ضد دولة الإمارات، بعد تعرضه للتعذيب هناك؛ بسبب ارتدائه قميص منتخب قطر، خلال بطولة كأس أمم آسيا الأخيرة، التي استضافتها أبوظبي في يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق القطرية)

- قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إن رعايا 58 دولة في العالم يمكنهم دخول الإمارات من دون تأشيرة مسبقة، وتشمل 31 دولة من الاتحاد الأوروبي ومنطقة "شنغن"، و20 دولة يعامل رعاياها وفق قرارات وزارية، وثلاث دول أخرى وفق المعاملة بالمثل، إضافة إلى مواطني دول الخليج العربي. (الإمارات اليوم)

قطر

- استقبل رئيس تنزانيا "جون بومبي جوزيف ماقوفولي" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

- وصل رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، الجمعة، إلى مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، لتقديم واجب العزاء في شهداء الهجوم الإرهابي، الذي راح ضحيته العشرات. (الشرق)

- بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، مع رئيس الأركان الإيطالي الفريق "أول فيشارلي"، التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

- كشفت "هيئة الاستثمار الخارجي" التونسية عن تصدر الاستثمارات القطرية قائمة الاستثمارات العربية المباشرة نحو تونس خلال 2018. (العرب)

- أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، نقل تبعية برنامج الابتعاث الحكومي لوزارة التعليم والتعليم العالي، وإيقاف باب التسجيل مؤقتا، على أن يتم فتحه في يونيو/حزيران المقبل. (الوطن)

الكويت

- حضر المستشار بالديوان الأميري "عبدالله المعتوق" مبعوث أمير الكويت مراسم عزاء ضحايا حادث إطلاق النار الإرهابي الذي استهدف مسجدين في وسط مدينة كرايست تشيرش بنيوزلندا.  (السياسة)

- أكدت مدیرة مركز الكویت لمكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة الكويتية "خلود العلي" أن جمیع أدویة مرض السرطان متوفرة في المركز ولا یوجد أي نقص فيها. (الأنباء)

- أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" عزم بلاده إرسال وفد أمني متكامل إلى مصر للمشاركة في التحقيقات الجارية بشأن عملية القتل البشعة التي تعرض لها مواطنها هناك. (الراي)

البحرين

- زاد إجمالي الصادرات غير النفطية في البحرين، خلال فبراير/شباط الماضي، بقيمة 22.15 مليون دينار (59 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 10% على أساس شهري مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني السابق له. (البلاد)

- قال وزير الإسكان البحريني "باسم الحمر" إن وزارته "لم تتمكن من المضي قدما في مشروع تأهيل المناطق القديمة؛ بسبب عدم توفر الميزانية اللازمة للاستملاكات أو عدم توفر التعويض العيني". (الوطن)

- صنفت دراسة حديثة البحرين ضمن الدول الأكثر صحة في العالم، محتلة المرتبة 24 عالميا، من حيث الحالة الصحية، في مؤشر "إنديجو" الصحي. (أخبار الخليج)

عمان

- تنتهي السلطات العمانية من تركيب جميع التوربينات الخاصة بمشروع ظفار لطاقة الرياح، قبل نهاية الشهر الجاري؛ حيث من المتوقع بدء التشغيل التجريبي للمشروع في الربع الثالث من العام الجاري. (عمان)

- وصل سعر نفط عُمان، تسليم مايو/أيار المقبل، إلى 68.23 دولارا، بارتفاع قدره 62 سنتًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

- ذكر تقرير جديد صادر عن مؤسسة "Source Global Research" أن سوق الاستشارات في دول مجلس التعاون الخليجي، حقق إيرادات بقيمة 3 مليارات دولار، العام الماضي، بنسبة نمو 9.1%، مدفوعة إلى حد كبير بارتفاع الطلب في السعودية. (البلاد)

- أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن أسفها لاعتراف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة. (الخليج)

شؤون عربية

-أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، استخدام (إسرائيل) "المتعمد فيما يبدو للقوة المميتة غير المشروعة وغيرها من أساليب القوة المفرطة"، في مواجهة المحتجين المدنيين في غزة. (الشرق الأوسط)

- استشهد فلسطينيان، وأُصيب 62 آخرون، الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة و(إسرائيل)، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة "العودة". (الخليج)

- أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، بنسبة 100%. (الشرق الأوسط)

- حذر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيروت، من "الأنشطة المزعزعة للاستقرار" لميليشيا "حزب الله"، في إطار جولة يقوم بها في الشرق الأوسط لحشد التأييد للموقف الأمريكي ضد إيران. (الحياة)

- ندّدت الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ودول عربية وغربية، بإعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنّ الولايات المتّحدة ستعترف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان المحتلّة. (الشرق الأوسط)

- أمر الرئيس السوداني "عمر البشير" بتعديل عقوبة منتهكي حال الطوارئ التي فرضها مؤخرا في البلاد، لتكون بين السجن 10 سنوات كحد أقصى و6 أشهر كحد أدنى، في وقت تواصلت التظاهرات المطالبة بتحيه عن الحكم. (الشرق الأوسط)

- قالت وزارة الداخلية العراقية، إن عدد ضحايا العبارة المنكوبة، ارتفع إلى 103 أشخاص، أغلبهم نساء وأطفال، فيما تواصل السلطات، البحث عن مفقودين، قدرت مفوضية حقوق الإنسان العراقية عددهم بـ56 شخصا. (الحياة)

- خرج مئات الآلاف من الجزائريين، في العاصمة الجزائر، ومدن أخرى، للمطالبة بتنحي الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، متحدين الهطول الكثيف للأمطار؛ حيث تلقى قادة أحزاب السلطة، رسائل قوية، مفادها أن اعتزامهم الالتحاق بالمظاهرات مرفوض بشدة. (الشرق الأوسط)

- أعلن الجيش المصري، مقتل 46 مسلحا شديدي الخطورة، في شمال سيناء ووسطها خلال عمليات دهم ضمن العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، فيما قتل 3 جنود خلال العمليات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد