هل يتم تجميد الرياضة المصرية بعد الحكم لصالح الزمالك؟

السبت 23 مارس 2019 07:03 ص

قضت المحكمة الإدارية العليا في العاصمة المصرية القاهرة، بإلزام وزير الشباب والرياضة المصري "أشرف صبحي"، باعتماد الجمعية العمومية لنادي الزمالك، والتي أقيمت يومي 30 و31 أغسطس/آب الماضي واعتماد الميزانية.

وشددت المحكمة على صحة موقف الزمالك وإلزام الوزارة باعتماد الجمعية العمومية، وبخصوص الدعوة الخاصة بالعقوبات الموقعة على النادي الأبيض قضت المحكمة باختصاص محكمة القضاء الإداري بنظرها.

وتساءلت الجماهير المصرية عن خطورة هذا الحكم على الرياضة في بلادها، وهل يهددها بالتجميد من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بحجة التدخل الحكومي في المجال الرياضي.

وأوضح خبير اللوائح الرياضية، "طلال عبداللطيف"، لموقع "كووورة"، أن حكم المحكمة الإدارية العليا، الذي صدر لصالح الزمالك، نهائي وواجب التنفيذ، لأنه جاء من أعلى درجات التقاضي في مجلس الدولة.

وأضاف "عبداللطيف": "المحكمة أعادت الأمور إلى نصابها طبقا للقانون، الذي تخطاه كل من هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية، وخالد عبد العزيز، وزير الرياضة السابق، فكل الأمور الخاصة بالجمعية العمومية للنادي، ليست تحت إشراف اللجنة".

وتابع: "القانون يعامل اللجنة الأولمبية، على أنها هيئة مثل كل الهيئات، ولا دخل لها إلا في اللائحة، أو بمعني أدق النظام الأساسي، وهو ما ظهر في السطر الأخير من منطوق الحكم".

وأردف: "حكم اليوم أعاد الحق لشخص بعيد عن الصورة تماما، وهو محمود طاهر، رئيس الأهلي السابق، الذي أبطلت الأولمبية جمعيته العمومية، لإقامتها في فرعين للنادي وعلى يومين، وبالتالي طبقا لهذا الحكم، يتضح أن موقف الرجل كان سليما".

وواصل "عبداللطيف": "من يروج لفكرة أن هذا الحكم، يهدد بتجميد الرياضة المصرية، هو شخص يحاول التهديد فقط، لسبب بسيط أن الحكم لم يخالف أيًا من المواثيق الأولمبية، وبالتالي لا صحة للكلام عن التجميد".

وبدوره، أثنى رئيس الزمالك "مرتضى منصور" على قرار المحكمة الإدارية العليا، وقال منصور إن وزير الرياضة تباطأ في اعتماد الجمعية العمومية التي وافق عليها أعضاء النادي بعدما لمسوه من فائض في الميزانية.

وتابع: "وزارة الرياضة استشارت البرلمان وأكد أن الوزارة هي المسئولة لاعتماد العمومية ولكنها تباطأت في الأمر وكذلك حكم اليوم يقر بالتزام الوزير باعتماد العمومية".

وأضاف "منصور": "قرار اليوم هو شهادة وفاة للجنة الأوليمبية المصرية وعدم اختصاصها في الجمعيات العمومية الخاصة بالأندية"، واختتم بأنه سيتم فتح الباب للانتخابات فور اعتماد الجمعية العمومية الفترة القادمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزمالك الأهلي اللجنة الأولمبية الفيفا وزارة الشباب والرياضة المصرية

اللجنة الأولمبية المصرية تعلن إيقاف رئيس الزمالك لمدة عامين

رئيس الزمالك يواصل الهجوم على الكاف واللجنة الأولمبية المصرية

رسميا.. اللجنة الأوليمبية المصرية تقرر إيقاف مرتضى منصور