جامعة تونسية ترفض ضغوطا رئاسية لمنح بن سلمان الدكتوراه الفخرية

الثلاثاء 26 مارس 2019 05:03 ص

كشفت مصادر تونسية أن جامعة الزيتونة رفضت بصرامة منح ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" شهادة دكتوراه فخرية.

وأكدت المصادر، الإثنين، أن الجامعة تتعرض لضغوط هائلة من أطراف تابعة لرئاسة الجمهورية التونسية، بهدف دفعها إلى قبول إسناد شهادة الدكتوراه الفخرية لـ"بن سلمان"، وفقا لما نقلته شبكة "تونس الآن".

وأضافت أن "السعودية تصر على أن يتم إسناد الشهادة لبن سلمان من قبل جامعة الزيتونة"، وهو ما يقف وراء الضغوط الهائلة على إدارتها.

ولفتت المصادر إلى أن ولي العهد السعودي هو من كلف مجموعة من المقربين منه بمهمة البحث عن جامعة تونسية تمنحه الدكتوراه الفخرية، بالتزامن مع زيارته المرتقبة لتونس بمناسبة أعمال القمة العربية المزمع عقدها في 31 مارس/آذار الجاري.

والدكتوراه الفخرية درجة شرفية تمنح لشخصيات عامة لها حيثية علمية أو ثقافية أو أدبية أو سياسية، تقديرا لدورها في خدمة المجتمع، بصرف النظر عن التخصص العلمي أو الشهادة الدراسية، ومن المفترض أن تتوفر في من يحصل عليها شروط، منها تمتعه بسيرة ذاتية مميزة في مجال العطاء الإنساني أو الأدبي أو الثقافي أو المجتمعي أو العلمي، وأن يكون ذا مصداقية وثقة لدى الجميع.

لكن ولي العهد السعودي لا يحظى بهذه المكانة بالأوساط التونسية، إذ خرج الآلاف احتجاجا على زيارته الأخيرة للعاصمة قبل أيام من مشاركته في قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما دفعه إلى اختصار زمن الزيارة إلى 4 ساعات فقط دون عقد مؤتمر صحفي مع "السبسي".

وضجت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بتعليقات منتقدة للافتات ضخمة تحمل صورة الملك السعودي، انتشرت في شوارع العاصمة التونسية، قبل أيام من زيارة رسمية منتظرة للعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

واحتج رئيس بلدية المرسى التونسية "سليم المحرزي" على تعليق الصور في شوارع العاصمة، عبر حسابه على "فيسبوك"، معتبرا إياها "إهانة لتونس التي لن تكون تحت أقدام أشخاص لا يحترمون كرامة الإنسان"، حسب تعبيره.

ومن المقرر أن يلتقي الملك "سلمان" وولي عهده بالرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" ورئيس الوزراء "يوسف الشاهد"، قبل المشاركة في قمة الجامعة العربية، يوم الأحد المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السبسي تونس جامعة الزيتونة السعودية محمد بن سلمان

السبسي: قانون المساواة في الميراث ثورة مجتمعية جديدة

أمين نداء تونس الهارب للإمارات يدعو إلى ترشيح السبسي

محكمة تونسية ترفض دعوى رفعها السبسي ضد مواطن

حزب السبسي يرحب ببن سلمان ويرفض اتهامات تورطه بقتل خاشقجي

ولي العهد السعودي يزور تونس قريبا