ظريف عشية السنة الخامسة لحرب اليمن: الوقت لم يفت لوقفها

الثلاثاء 26 مارس 2019 01:03 ص

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أن الأوان لم يفت لإيقاف كابوس الحرب في اليمن، تزامنا مع بدء السنة الخامسة لها.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، غرد الوزير الإيراني: "السعودية وحلفاؤها رفضوا خطة السلام الإيرانية لليمن في أبريل/نيسان 2015، مؤكدين أن النصر هناك سيكون في متناول يدهم خلال 3 أسابيع".

وأضاف: "اليوم ونحن عشية السنة الخامسة لهذه الحرب المخزية، نذكر بأنه لم يفت الأوان بعد لإيقاف كابوس هذه الحرب".

 

 

​وتقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"؛ لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب توصيف الأمم المتحدة، إذ سقط فيها أكثر 10 آلاف قتيل، كما يحتاج 22 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما يمثل 75% من عدد السكان.

وتوصلت حكومة "هادي" والحوثيون في السويد (ديسمبر/كانون الأول الماضي) إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق للنار في مدينة الحديدة الاستراتيجية، المطلة على البحر الأحمر، ما أثار آمالا لدى اليمنيين بالتوصل إلى اتفاق سلام شامل في وقت قصير، وهو ما لم يحدث بعدما لم يحترم الطرفان اتفاق الهدنة بالحديدة، ولم يتبادلا الأسرى، ورفضا الانسحاب من المدينة الساحلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن محمد جواد ظريف السعودية عبد ربه منصور هادي الحوثيين

ظريف يستشهد بالتوراة ويؤكد: الفرس أنقذوا اليهود من الإبادة

ظريف يجدد دعوة السعودية للحوار: المنطقة تحتاج لتعاون أطرافها

ظريف: مستعد لزيارة السعودية لإنهاء الخلافات

ظريف: أمريكا سعت لتشكيل حكومة عراقية منافسة لإيران