أسرة مرسي تندد باستمرار اعتقاله وعزله للعام السابع

الجمعة 10 مايو 2019 10:43 م

قالت أسرة "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، الأحد، إن شهر رمضان الذي يبدأ الإثنين هو السابع الذي يمر عليه في محبسه منذ توقيفه عقب الإطاحة به من الحكم في 3 يوليو/ تموز 2013، بعد عام من توليه السلطة.

جاء ذلك في بيان لأسرة "مرسي"، لكشف أحواله وتقديم التهنئة باسمه في رمضان. واصفا وضعه بأنه "اعتقال انفرادي تعسفي بمحبسه وحصار تام وعزلة كاملة".

وقال البيان إن "شهر رمضان الكريم يحل هذا العام، ومرسي، مُغيَّب وحيد، وسط حصار وتعتيم متعمد، عن طبيعة وظروف احتجازه".

وأضاف: "كما يحل شهر رمضان، للعام الثالث على التوالي، ونجله أسامة، معتقل هو الآخَر، ومُودَع في حبس انفرادي، للتنكيل به، لدفاعه عن والده، وعن الشرعية القانونية والدستورية".

وذكرت الأسرة أنها رأت أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أن تضع الرأي العام والشعب المصري مجددا في صورة ما يحدث مع الرئيس السابق ونجله.

وقالت الأسرة إن الرئيس السابق "ممنوع تماما وكليا من لقاء أي شخص، باستثناء الفريق الأمني المرافق له، وهو في اعتقال انفرادي تعسّفي، وحصار تام وعزلة كاملة، منذ اختطافه عشيّة الانقلاب حتى اليوم، ولم تتمكّن أسرته وفريق دفاعه القانوني من لقائه سوى ثلاث مرّات، على مدار سنوات اعتقاله الست".

وأكدت أنها "لا تعلم شيئا عن مكان وظروف احتجازه، ولا تعلم كثيرا عن حالته الصحية، وخاصة بعد حديثه عن تعرُّض حياته للخطر، والتهديد المباشر له داخل مقر احتجازه، أكثر من مرّة، خلال جلسات المحاكمة الباطلة، وأبرزها في جلسات (8 أغسطس/آب 2015 - 6 مايو/أيار 2017 - 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 - نوفمبر/تشرين الثاني 2018)".

وأضافت أنه فيما يخص نجل الرئيس، المحامي "أسامة مرسي"، فإنها لم تتمكن من زيارته منذ اعتقاله في ديسمبر/كانون الأول 2016 سوى مرّة واحدة، مؤكدة أنها لا تعلم شيئا عن ظروف احتجازه داخل سجن العقرب سيء السمعة.

وجددت الأسرة مطالبتها بتمكينها من زيارة الرئيس السابق ونجله، مؤكدة أن ظروف اعتقالهما، مخالفة لجميع الدساتير والقوانين المنظمة للعدالة في مصر والعالم. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخرطوم: «حلايب وشلاتين» سودانية منذ الاستعمار البريطاني

«ماكرون» يعترف بجرائم الاستعمار الأوروبي في أفريقيا

«البشير» يصف الجنائية الدولية بـ«الأداة الاستعمارية» ويطالب بتشكيل محكمة عدلية أفريقية

اكتشاف جماجم جزائرية بباريس يعيد النقاش حول الاستعمار الفرنسي