بالصور .. تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا يغتنم أسلحة مصرية من قوات «حفتر»

الأربعاء 20 مايو 2015 01:05 ص

بث تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا صورا لأسلحة غنمها مقاتلوه بعد معارك خاضوها أمام قوات «حفتر».

وأظهرت الصور التي بثت، أمس الثلاثاء، الشركات المصنعة لهذه الأسلحة من خلال العبوات المعبأة فيها، ما يبين أنها مصنعة في جمهورية مصر العربية، وأكدت تعليقات التنظيم ذلك بكتابة أنها ترجع إلي «إمدادات حامي كامب ديفيد الطاغوت السيسي».

وكان الفريق «خليفة حفتر» المعين مؤخرا قائدا عاما لجيش طبرق، أكد في وقت سابق حصوله على سلاح وإمدادات تكفيه لإنهاء المعركة، وذلك من جهات خارجية منها دولتي مصر والإمارات. (طالع المزيد)

كما أكد «حفتر» استعداده للغياب عن المشهد «خدمة للبلاد، إذا ما نصّت التسوية السياسية على ذلك»، مؤكدًا أن دخوله إلى بنغازي «جلب لها الدمار»، وقال إنه وقواته جنّبوها في المقابل الدمار الأكبر بإخراجهم ممن وصفهم بـ«المخربين» منها.

وكانت قوات فجر ليبيا قد اتهمت مصر والإمارات في وقت سابق بشن هجمات على مواقع سيطر عليها إسلاميين وهو ما نفته مصر.

وكان موقع «المونيتور» الأمريكي قد كشف أن مصر تلعب في الوقت الحالي دور الوسيط لإتمام صفقة سلاح بين ليبيا «قوات حفتر في طبرق» وروسيا، وقالت إن هذا الدور المصري يأتي في أعقاب تنامي أهمية الملف الليبي بالنسبة لحكومة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في أعقاب عدد من عمليات الاختطاف وقتل مصريين على أيدي مسلحي «الدولة الإسلامية» في ليبيا. (طالع المزيد)

وأضاف إنه ومنذ الغارات الجوية التي شنّها الطيران المصري على أهداف تابعة لـ«الدولة الإسلامية» في مدينة درنة الليبية في أعقاب قيام المسلحين بذبح 21 عاملا مصريًا مسيحيًا على ساحل طرابلس، بدأت السلطات المصرية حملة دولية واسعة النطاق لإنهاء الحظر المفروض على تسليح الجيش الليبي ودفع المجتمع الدولي نحو اتخاذ إجراءات ملموسة لتسوية الأزمة الليبية.

وأشار الموقع إلى أن الجيش الليبي لا يزال يعاني نتيجة القرار الذي اتخذه «مجلس الأمن الدولي» التابع لـ«الأمم المتحدة» الصادر في العام 1973 والذي حظر تسليح الجيش الليبي وفرض عقوبات عديدة أخرى عليه، من بينها فرض منطقة حظر طيران على البلاد.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي»، قد وصف الوضع في ليبيا بـ«الخطير للغاية»، مشدداً في تصريحات له على «ضرورة وقف الاقتتال قبل انفلات الوضع إلى ما تشهده سوريا حاليا». مشيرا إلى أنه «طلب في اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة بتوحيد جهود مبعوثي الدول الأوروبية المعنية بليبيا تحت مظلة المبعوث الأممي، لإيجاد حل للأزمة عبر تشجيع الحوار بين الأطراف الليبية».

 

  كلمات مفتاحية

أنصار الشريعة مصر السيسي ليبيا حفتر

وزير خارجية طبرق: لولا مصر والسعودية والإمارات لما استطاعت ليبيا «مواجهة الإرهاب»

«المونيتور»: مصر تخرق قرار «الأمم المتحدة» وتتوسط لتزويد قوات «حفتر» بأسلحة روسية

«حفتر» يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ«دعم الإرهاب»

اتفاق مصري روسي على إمداد قوات «حفتر» بالأسلحة

«حفتر» يعترف: حصلنا علي سلاح من الإمارات ومصر يكفينا لإنهاء المعركة

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

«ليون» يدعو الأطراف الليبية إلى تقديم تنازلات لحماية البلاد من الانهيار

ليبيا: «المؤتمر الوطني العام» يتهم «حفتر» بارتكاب جرائم حرب في بنغازي

«الدولة الإسلامية» يدعو أهالي سرت الليبية لـ«الاستتابة» و«مبايعته» قبل أكتوبر المقبل

توقيف باخرة محملة بمعدات عسكرية قبل وصولها إلى «حفتر»