السيسي يقترح محاربة غلاء الأسعار بمقاطعة شراء السلع

السبت 30 مارس 2019 07:03 ص

اقترح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، حلا للقضاء على ظاهرة ارتفاع الأسعار والسيطرة عليها، وذلك خلال كلمة له السبت؛ إلا أن مقترحه قوبل بموجة من الجدل والاستهجان بين المتابعين الذين اعتبروا كلامه "ساذجا وغير عملي".

وقال "السيسي" إن حل السيطرة على الأسعار يكمُن في عدم شراء المواطنين لأي سلعة يرتفع ثمنها، على حد قوله.

وأعلن "السيسي" في كلمة ألقاها في احتفال سلم خلاله أوسمة للأمهات المثاليات، عن رفع الحد الأدنى للأجور وذلك قبل تصويت مزمع على تعديلات دستورية من شأنها أن تبقيه في الحكم حتى عام 2034.

ومن بين التعليقات التي وردت على الخطاب، عبر موقع "تويتر"، وانتقدت مقترح "السيسي" في التحكم بالأسعار عبر "عدم الشراء" وليس عبر متابعة الأسعار والسوق من قبل الحكومة للسيطرة على الغلاء:

يأتي ذلك بينما يعاني المصريون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل يفوق قدرات ملايين من المصريين، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.

وبحسب دراسة للمعهد المصري للدراسات ارتفعت معدلات الفقر في مصر خلال السنوات 15 الماضية لتصل إلى 27.8% عام 2015، حسب تقديرات اليونيسف والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وأظهرت الإحصائيات أن 30 مليون مصري على الأقل يقعون تحت خط الفقر المدقع، إضافة إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 3.5 مليون مواطن، حسبما أعلن تقرير الأمم المتحدة عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إحباط متزايد.. المصريون يشكون الغلاء رغم بيانات الحكومة الوردية