تفاهمات بين العراق والسعودية لزيادة إنتاج الكهرباء بحلول الصيف

الأحد 7 أبريل 2019 11:04 ص

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أن إنتاج البلاد من الكهرباء سيرتفع إلى مستوى قياسي عند 18 ألف ميغاواط مقابل 15 ألفا حاليا بحلول الصيف المقبل، بعد طرح حلول سعودية لزيادة الإنتاج.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية "مصعب المدرس"، الأحد، أن محضر اجتماع الجانبين، تضمن تفاهمات عدة منها الربط الكهربائي وتنفيذ استثمارات في مجال الطاقة بين البلدين.

وأوضح المسؤول العراقي: "دعونا السعوديين للاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في البلاد".

وتابع "إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية سيصل في فصل الصيف إلى 18 ألف ميغاواط، بينما يبلغ حجم الاستهلاك الطبيعي 25 ألف ميغاواط/ ساعة".

ووقعت وزارة الكهرباء العراقية، الخميس الماضي، محضر اجتماع للتعاون في مجال الطاقة، مع الجانب السعودي، خلال زيار وفد قادم من الرياض إلى بغداد.

كما اتفق الجانبان، بحسب المدرس، على حث المصانع والشركات السعودية العاملة في مجال الطاقة الكهربائية، على التعاون مع الجانب العراقي لتغطية الطلب من المعدات والمنتجات الكهربائية.

ويلجأ العراق لتعويض جزء من العجز الحاصل في حاجته من الكهرباء، من خلال استيراد الطاقة من إيران بمتوسط 1000 ميغاواط.

وتعاني أغلب المدن والمحافظات العراقية، انقطاعا مبرمجا في الكهرباء، على الرغم من إنفاق البلاد 40 مليار دولار على هذا الملف، منذ 12 عاما ماضية، بحسب تقارير حكومية.

ووصل إلى العراق، الأربعاء، وفد سعودي من 100 شخصية، بينهم 9 وزراء؛ لبحث تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي، والمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وتفعيل دور الرياض في مرحلة الاستثمار وإعادة الإعمار.

وعقد المجلس التنسيقي السعودي العراقي، دورته الأولى، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، ويهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات إلى آفاق جديدة.

يشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين السعودية والعراق، ارتفاع إلى نحو مليار دولار، خلال العام الماضي، معظمها صادرات سعودية للعراق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق: نجري محادثات مع السعودية لشراء الكهرباء

العراق يوقع اتفاقية لاستيراد الكهرباء من السعودية ويتطلع للغاز القطري