ارتفاع إنفاق الكويتيين إلى 90 مليار دولار في 2018

الاثنين 8 أبريل 2019 08:04 ص

أنفق المواطنون الكويتيون خلال 2018 نحو 90 مليار دولار مقارنة بـ75 مليار دولار خلال 2017، بنسبة نمو 20%، حسبما أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الشركة الكويتية للمدفوعات.

وأوضحت البيانات أن 80% من حجم الإنفاق تم عن طريق البطاقات المصرفية بكافة أنواعها.

وعن أسباب نمو حجم الإنفاق خلال العام الماضي، قالت البيانات إنها "جاءت نتيجة لعدة أسباب، منها إقبال المواطنين بشكل كبير على قضاء العطلات الموسمية خارج البلاد، ما نتج عنه ارتفاع حجم المشتريات والمدفوعات، إذ يبلغ متوسط الإنفاق للمواطن في الليلة الواحدة بالخارج نحو 300 دولار"، ويحتل الكويتيون المرتبة الرابعة خليجياً من حيث حجم الإنفاق.

وشدد مدير شركة آراء للبحوث والاستشارات "خالد العنجري" على ضرورة تشجيع العائلات الكويتية متوسطة الدخل على تخفيف إنفاقها الترفيهي في الخارج، وتشجيعهم على السياحة الداخلية، بالإضافة إلى استقطاب المقيمين ومواطني مجلس التعاون ودول الجوار، مشدّداً على ضرورة العمل على تحسين نسب إشغال الفنادق خلال العطل، ما سيعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي.

ووفقاً لدراسة شركة Visa العالمية لتكنولوجيا المدفوعات صدرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن الكويتيين يحتلون المرتبة الخامسة عالمياً في الإنفاق على رحلاتهم الخارجية، إذ يبلغ متوسط إنفاق الفرد خلال الرحلة القصيرة نحو 3500 دولار.

وكشف تقرير أعدته إدارة الأبحاث الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء، عن توجّه الدولة إلى رفع الحد الأدنى لرواتب الكويتيين الموظفين في الحكومة من 4 آلاف إلى 5 آلاف دولار، بزيادة تبلغ نسبتها 25%، بالإضافة إلى رفع علاوة الأولاد التي تضاف إلى الراتب من 165 إلى 330 دولاراً لكل طفل.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

105 آلاف كويتي أنفقوا 273 مليون إسترليني ببريطانيا في 2018