«بنكيران»: 1300 مغربي يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»

السبت 23 مايو 2015 01:05 ص

أكد رئيس الحكومة المغربية «عبد الإله بنكيران»أن «إعدد المواطنين المغاربة الذين ذهبوا إلى المشرق، للانضمام إلى الدولة الإسلامية أو غيره يتراوح ما بين 1200 و1300 شخص فقط»، معتبرا أن الرقم الذي ذكره «ليس بكبير بالنسبة لعدد سكان المغرب الذي يقارب 30 أو 40 مليوناً».

وخلال جلسة نقاشية عن المغرب، خصصها المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منطقة البحر الميت الأردنية، برّر «بنكيران» سبب انضمام هؤلاء المواطنين لتلك التنظيمات برأيه، بالقول «هؤلاء رأوا من يهتم بهم حيث أصبح لهم وزن وقد يصبح مفتي في بعض الأحيان، هم من فئات أهملناها ويجب أن نعيد لتلك الفئات اعتبارها في المستقبل».

ووصف «بنكيران» الوضع في بلاده بـ«المستقر تماما»، مشيرا إلى أن المغرب لم يشهد مظاهرة واحدة حقيقية وتستحق التنويه منذ أكثر من ثلاثة سنوات ونصف.

وأكد «بنكيران» بأن علاقته مع الملك «توافقية ومنسجمة»، وقال «لولا التوافق لم أكن لأستطيع العمل وقد قلتها للملك بصراحة».

وبخصوص العلاقات المغربية الجزائرية وحالة البرود التي تشهدها الدولتين الجارتين، أوضح رئيس الحكومة «أن السياسة لها منطق لا يتبع العواطف والتقارب النفسي، وأن اللقاءات لا تتوقف والعلاقة ليست مقطوعة ولكن الحدود مغلقة فقط».

وتعليقا على مشاركة بلاده في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد ميليشيات الحوثيين في اليمن، استهجن «بنكيران» أن يتم سؤاله عن ذلك، معتبرا أن العلاقة التي تربط بلاده مع السعودية ودول الخليج العربي تحتّم عليهم التدخل.

واستذكر «بنكيران» مقولة للملك الحسن الثاني (ملك المغرب السابق) عندما قال: «إذا أصبح الحرمان الشريفان في خطر سنعلن الجهاد»، مشيرا إلى أن بلاده لم تتاخر عن مساندة مصر وسوريا في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973 مع إسرائيل، وقال «نحن نلبي النداء منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (مؤسس الدولة الأيوبية في مصر والشام ومحرر القدس من الصليبيين أواخر القرن 11 ميلادي».

و«عبد الإله بنكيران» هو رئيس الحكومة المغربية منذ عام 2011 والأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي (الحاكم) منذ عام 2008.

وانطلقت أمس الجمعة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينعقد في منطقة البحر الميت الأردنية بمشاركة ما يزيد عن 900 شخصية من رجال الأعمال والسياسيين الدوليين إضافة إلى عدد من رؤساء الدول والحكومات.

والمنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية مستقلة ملتزمة بتحسين أوضاع العالم من خلال دعم التعاون بين القطاعين العام والخاص واشراك القادة في شراكات لصياغة أجندة السياسات الإقليمية والدولية، وبما يتماشى مع مفهوم المواطنة العالمية.

ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي مؤتمرا سنويا في دافوس السويسرية وعددا من المؤتمرات الإقليمية الدورية، وتأسس المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 1971 كمؤسسة غير ربحية ومقره الرئيسي جنيف السويسرية.

  كلمات مفتاحية

المغرب الدولة الإسلامية بن كيران

الجيش المغربي يعلن فقدان طائرة «إف16» تشارك بالتحالف العربي في اليمن

المغرب يعلن ضبط خلية تعمل على تجنيد مقاتلين وإرسالهم لـ«الدولة الإسلامية»

اعتقالات في إسبانيا والمغرب للتحقيق في تجنيد عناصر لـ«الدولة الإسلامية»

توقيف خلية شمال شرق المغرب أعلنت مبايعتها لتنظيم «الدولة الإسلامية»

السلطات المغربية تكشف عن عائلات كاملة من مواطنيها بين صفوف «الدولة الإسلامية»

تفكيك خلية إرهابية بالمغرب كانت تعتزم تجنيد مغاربة للإلتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

مغاربة يائسون يجدون في «الدولة الإسلامية» ملاذا

مدير «FBI»: أكثر من 200 أمريكي حاولوا الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

مقتل نحو 300 شاب مغربي انضموا إلى «تنظيمات إرهابية» خلال عامين

لماذا يغيب الجزائريون عن صفوف القتال داخل «الدولة الإسلامية»؟

2400 روسي يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»