تقارير صحفية تزعم أسر 8 سعوديين في اليمن ثلاثة منهم محتجزون منذ شهرين

الأحد 24 مايو 2015 05:05 ص

زعمت تقارير صحفية أن ميليشيات الحوثيين اعتقلوا خمسة جنود سعوديين على الأقل في عمليات قاموا بها مؤخرا على الحدود اليمنية السعودية.

وأفادت مصادر يمنية بأن قناة «المسيرة» التابعة للميليشيات وقناة «اليمن اليوم» التي يمولها الرئيس اليمني المخلوع «علي صالح» سجلتا فيديوهات مع الجنود الأسرى بهدف بثها على الهواء. لكن البث تأخر لعدة أسباب يأتي في مقدمتها قطع بث القناتين على الأقمار الاصطناعية العربية كنايل سات وعرب سات. وهو ما حدا بالمسؤولين عنهما إلى البحث عن بدائل من خلال استئجار مواقع على أقمار روسية.

وقالت مصادر لصحيفة «رأي اليوم» إن «بث تسجيلات الأسرى تأخر كذلك بسبب جدال داخلي حول الأبعاد القانونية والأخلاقية للعملية».

ومعروف أن القانون الدولي الإنساني المتضمن في معاهدات جنيف يمنع التشهير بالأسرى بما في ذلك عرضهم في وسائل الإعلام.

وقالت الصحيفة أن ثلاثة أسرى سعوديين آخرين يقبعون في السجون الحوثية منذ اليوم الثاني أو الثالث لانطلاق «عاصفة الحزم»، أي منذ نحو شهرين. وفي حين لا تتوافر أي معلومات عن ظروف احتجاز أحد الأسرى الثلاثة، تؤكد مصادر «رأي اليوم» أن السعوديين الآخرين «كانا يقيمان في فندق موفمبيك ولم تتح لهما فرصة الخروج من صنعاء بعد بدء عمليات القصف الجوي وفرض حظر الطيران في الأجواء اليمنية. وقد تم اقتيادهما من غرفتيهما إلى مكان مجهول للاعتقاد بكونهما من الاستخبارات السعودية».

وقد «حاولت الرياض توسيط عدة جهات محلية ودولية للإفراج عن مواطنيها الثلاثة وعرضت مبالغ سخية على الحوثيين لتسليمهم إياها. غير أن العملية باءت بالفشل ولم تُعد الرياض فتح الموضوع خلال الأسابيع الستة الماضية على الأقل».

وتزعم المصادر أن تجاهل السعودية لمصير مواطنيها هو الذي دفع الحوثيين إلى التفكير في نشر تسجيلات لهم في إطار الحرب النفسية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي صالح أسرى سعوديون

مقتل مدير مكتب «عبدالملك الحوثي» وسكرتيره الشخصي في غارة لـ«التحالف العربي»

«أسوشيتد برس»: المتمردون في اليمن لا يزالون فاعلين رغم تضررهم من القصف السعودي

الأباتشي السعودي يقصف مواقع «الحوثيين» ردا على استهدافهم نجران

استشهاد جندي سعودي في اشتباكات مع الحوثيين علي الحدود اليمنية

«البخيتي»: رفض الحوثيين لحوار الرياض بمثابة «دعوة للحرب»