«أسوشيتد برس»: المتمردون في اليمن لا يزالون فاعلين رغم تضررهم من القصف السعودي

الأربعاء 6 مايو 2015 08:05 ص

مر أكثر من شهر على بدء ضربات جوية لا هوادة فيها من قبل تحالف بقيادة المملكة العربية السعودية تسببت بضرر بالغ للمتمردين الشيعة في اليمن، لكنهم في الوقت ذاته لم يظهروا أي علامات على الانهيار.

ولا يزال المتمردون - الذين يعرفون باسم الحوثيين - يحكمون قبضته على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال البلاد. الحوثيون وحلفاؤهم - وحدات عسكرية قوية موالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» - لا يزالون قادرين على المحاربة بإصرار على جبهات متعددة، ولا سيما في الجنوب.

وخلال أسابيع من حرب المدن الصعبة والمرهقة، كان الحوثيون والقوات الموالية لصالح يأخذون حي بعد حي من مدينة عدن الجنوبية - المعقل الرئيسي للرئيس الحالي «عبد ربه منصور هادي» الذي فر من البلاد إلى المملكة العربية السعودية - وإن كان ذلك ببطء. من يقاتل الحوثيين هم خليط فضفاض من (اللجان الشعبية)، وبعض من داعمي «هادي»، والبعض الآخر يقاتلون من أجل المصالح المحلية الخاصة بهم.

وهذا من شأنه أن يترك السعودية وحلفائها مع عدد قليل من الخيارات. أحدها هو فتح المجال لتدخل قوات على الأرض لدعم القوى المناهضة للحوثيين. والثاني هو استمرار إنزال العقاب من الجو على أمل أن يكون ذلك في نهاية المطاف سبب لتراجع المتمردين وقوات «صالح» وإجبارهم على تقديم تنازلات والدخول في مفاوضات.

الهدف السعودي في هذه الحملة في نهاية المطاف هو إعادة «هادي»، ولكن يبدو أن المملكة لا تعول على انتصار عسكري صريح للقيام بذلك. وبدلا من ذلك، تريد الرياض دفع الحوثيين والموالين لصالح الموالين إلى الانسحاب من عدة مدن استولوا عليها في الأشهر الأخيرة، والجلوس على طاولة المفاوضات.

وتخشى المملكة العربية السعودية أيضا من أن الحوثيين المدعومين من إيران سوف يكونون وكلاء لطهران إذا ما نجحوا في الاستيلاء على السلطة في اليمن. واجتاح الحوثيون صنعاء وغيرها أواخر العام الماضي قادمين من شمال البلاد، وبعد ذلك تحركوا لبسط سيطرتهم على عدن. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن انطلاق الغارات الجوية في 26 مارس/آذار الماضي.

ويظهر جليا أن الحملة الجوية لم تلحق أضرارا جسيمة بالمتمردين الحوثيين.

ومن المحتمل أنه بسبب الضربات الجوية فقد صمدت عدن هذا الوقت الطويل. وقد قادت (اللجان الشعبية) في مدن الجنوب من تعز والضالع والمنطقة الشمالية من مأرب مقاومة شرسة للحوثيين، على الرغم من أن المتمردين والموالين لصالح يفوقونهم عدة وعتادا.

وعن الحوثيين قال «أحمد حرمل» - أحد قيادات الحراك في جنوب اليمن، ومؤيد قوي للانفصال في المنطقة - «لقد منعتهم الضربات الجوية من تحقيق طموحاتهم السياسية، ولكن لم تجبرهم على تقديم تنازلات».

لقد تسببت الحملة الجوية تماما في نسف سلاح الجو اليمني؛ والذي كان مواليا للرئيس «صالح». وقد تم إخراج جميع المطارات اليمنية تقريبا عن العمل، وأي محاولات لإصلاح المدارج تجد القصف أسرع إليها.

وأصابت الضربات أيضا مجموعة من المنشآت العسكرية ومستودعات الأسلحة التي تطوق صنعاء، وكذلك قواعد وترسانات في صعدة؛ المعقل الرئيسي للحوثيين في شمال العاصمة. وقللت الهجمات - لكنها لم تنه - مخازن الحوثيين والموالين لصالح من الأسلحة الثقيلة مثل الدبابات والصواريخ.

وقد وضعت الحملة أيضا قيودا ثقيلة على المتمردين والمجموعات الموالية لصالح. وتعرضت القوافل الصغيرة للضربات، ربما خلال لحظات من تحركها على الطريق. وإذا لم تنجح جولة من الضربات الجوية، فكانت الطائرات تعود في بعض الأحيان في غضون 15 دقيقة محاولة تحقيق الهدف مرة أخرى.

وهذا يكشف عن قوة ما يمتلكه السعوديون؛ شبكة معقدة من المخبرين داخل اليمن للمساعدة في الحملة الجوية التي يقومون بها. لقد كان للمخبرين دور فعال في الغارات الجوية؛ تمثل في تحديد الأهداف، وتوفير معلومات استخبارية تتعلق بمستودعات الأسلحة المخبأة، ومعسكرات تدريب سرية ومخابئ قادة المتمردين.

وردا على ذلك؛ فقد تبنى الحوثيون والموالون لصالح تكتيكات جديدة لتقليل فرصة رصدهم أثناء التنقل. فقد كانوا يسافرون ليلا مع إطفاء أضواء سياراتهم أو السفر سيرا على الأقدام خلال الليل أيضا.

وتدفع الحملة - جنبا إلى جنب مع القتال الضاري على الرض بين الحوثيين والمليشيات - باليمن إلى أزمة إنسانية تزيد من آلام فقره وعوزه. وخلال الحملة قتل المئات من المدنيين، وفر أكثر من 300 ألف  من منازلهم؛ وفقا لتقديرات الأمم المتحدة. لقد توقفت عملية توزيع المواد الغذائية والوقود والدواء بشكل شبه تام.

لقد اضطر الحوثيون نتيجة الضربات المتوالية عليهم إلى جعل معاناة المدنيين في العاصمة صنعاء أكثر سوءا، عن طريق تحويل إمدادات الوقود وغيرها من السلع إلى مقاتليهم. وقاموا بتخفيض رواتب موظفي الحكومة - بما في ذلك البعض في الجيش - أو لم تدفع يدفعوها على الإطلاق.

وفي علامة على تضاؤل الحماس بين المؤيدين لهم كانت الحشود المؤيدة للحوثيين في شوارع صنعاء أقل بكثير من تلك التي كانت تخرج في الماضي.

ويقول معارضون للحوثيين إنه هناك الكثير من الرافضين لهم ولتواجدهم في صنعاء، لكنهم غير قادرين على الخروج بسبب الخوف. وعلى الرغم من الضربات الجوية، فإن المقاتلين الحوثيين يقومون بدوريات في الشوارع ويصنعون نقاط التفتيش، كما شنوا حملات ضارية ضد أي احتجاجات خرجت عليهم في الماضي. وتم القبض على عدد من الصحفيين وغيرهم من المنتقدين للمتمردين.

«دعنا نكون صادقين، الناس خائفون من الحوثيين». بحسب «منصور هايل» الكاتب البارز والمحلل في صنعاء. وأضاف «سائقو السيارات يصطفون في محطات الوقود لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ولا يمكنهم الاحتجاج أو إبداء تذمر».

كما ظهرت معارضة محدودة داخل الزيدية الشيعة في اليمن؛ وهي الطائفة الأقلية التي ينتمي لها الحوثيون، والذين يشكلون حوالي ثلث السكان في البلاد. وقد يكون ذلك أيضا في جزء منه بسبب الخوف.

«هناك المرجعيات الدينية الزيدية التقليدية الذين يعارضون خيارات السياسة الحوثيين»؛ بحسب «راضية المتوكل» - ناشطة من صنعاء - والتي أضافت «لا يسمع صوتهم، ولكن يمكنك العثور عليها إذا أمنعت النظر».

القوات التي تقاتل الحوثيين والموالين لصالح مجزأة. بعضهم من أنصار «هادي». آخرون يقاتلون من أجل استقلال الجنوب. والبعض الآخر من المقاتلين القبليين الذين لا يفكرون إلا في إبقاء أي دخلاء خارج مناطقهم المحلية.

«نحن صامدون مثل جبال أرضنا»؛ على حد قول «صالح الأنجف» - المتحدث باسم تحالف القبائل لمكافحة الحوثي في محافظة مأرب الشمالية.

وأضاف أن الحوثيين كانوا على بعد 30 كيلومترا (20 ميلا) إلى خارج مأرب، ولكن المقاومة الشرسة من قبل رجال القبائل منعتهم من التقدم.

هناك مؤشرات على أن قوات التحالف التي تقودها السعودية تتجه نحو عملية برية لدعم تلك القوات.

ويوم الأحد الماضي/ جاءت مجموعة صغيرة تضم 20 من قوات التحالف على الشاطئ في عدن في مهمة للاستطلاع وتدريب وتنظيم القوات الموالية لهادي. وقال مسؤولون عسكريون في اليمن ومصر أنه من المحتمل أن ينضم إليهم مزيد من القوات، في الوقت الذي يحاول فيه التحالف مسح وتحصين منطقة في عدن لتكون مناسبة لقاعدة مستقبلية لهادي وحكومته.

  كلمات مفتاحية

الحوثيين علي صالح عاصفة الحزم عدن عبدربه منصور هادي التدخل البري في اليمن

«واشنطن بوست»: لماذا ترسل السنغال جنودها للقتال في اليمن؟

مسؤول يمني: قوات برية ”محدودة“ من التحالف العربي في عدن .. و«عسيري» ينفي

«ستراتفور»: ماذا يعني الانتقال من «عاصفة الحزم» إلى «إعادة الأمل»؟

«عاصفة الحزم» تزود اللجان الموالية لـ«هادي» في عدن بالأسلحة عبر إنزال مظلي

اشتباكات عنيفة في عدن .. والسعودية تنفي إنزال أي جنود في المدينة

«بن سلمان» يجتمع بقادة الجيش .. و«عسيري» يعلن صعدة وضواحيها منطقة استهداف

«الجارديان»: لماذا تبدو طهران حذرة في تعاملها مع ما يحدث في اليمن؟

تقارير صحفية تزعم أسر 8 سعوديين في اليمن ثلاثة منهم محتجزون منذ شهرين

«الداخلية» السعودية: استشهاد ضابط وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة قصف من داخل أراضي اليمن

التفاوض بشأن السلام اليمني: انقسامات عميقة وحقائق صعبة

«بلومبيرج»: إطلاق الرصاص على السلام في اليمن

السعودية في اليمن: القتال من أجل الهيمنة الإقليمية

«عسيري»: التحالف مستعد لوقف إطلاق النار إذا انسحب الحوثيون من المدن اليمنية