محجبة مصرية تتحدى الصورة النمطية عبر رقص الباليه

السبت 13 أبريل 2019 11:04 ص

عانت الشابة المصرية "روان حسين"، والبالغة من عمرها 16 عاما، بين المتدربات الشابات على الباليه في أحد المراكز المتخصصة في مصر، وذلك لكونها محجبة، لكنها  أصرت على ممارسة هوايتها والتميُّز فيها، إلى أن أصبحت تروّج للسياحة في بلادها عبرها.

وتروي الطالبة الشابة المهتمة بالباليه "روان حسين" في لقاء مع "الخليج أونلاين": أن "عدم وجود أحد من حولي يرتدي الحجاب ويمارس رياضة الباليه دفعني إلى أن أفكر في أن أرتديه على ملابس واسعة، وأنفذ حركات تتناسب معه".

وبدأت "روان" طريقها في الباليه وهي في سن 13 عاما وكان من الصعب عليها أن تتدرب؛ إذ كانت أكبر الموجودين في المركز، ولم تكن تعرف كيفية تنفيذ الحركات؛ إذ تتطلب هذه الرياضة مرونة عالية بالجسم وتدريبا لفترات طويلة حتى تحقق الهدف منها.

ولا تعتبر "روان" الفتاة الأولى في مصر التي ترقص الباليه بالحجاب، حيث سبقتها "إنجي الشاذلي"، والتي بدأت في التدرب على الباليه بعمر 27 عاما، وقالت صحف مصرية بأنها أول فتاة محجبة تمارس هذه الرياضة في البلاد.

وهناك العديد من مراكز الباليه الموزعة في جميع محافظات مصر، وهي تجذب الأطفال بشكل كبير، إلا أنه انتشر مؤخرا دعوات من ناشطات مصريات للانضمام إلى دور الباليه، وكانت هذه الدعوات تحمل اسم "إنت مش كبيرة إعرفي أماكن تعليم الباليه للكبار وحققي حلمك".

روان حسين

وعقب محاولات عدة تدربت الفتاة المصرية في منزلها، وحاولت أن تطبق الحركات عبر تقليدها لمقاطع فيديو منشورة على الإنترنت، وسعت لأن تتجاوز عقبة العمر التي كانت الأولى بالنسبة لها. 

روان حسين

وبعد أن شقت طريقها في هذه الرياضة رغبت في أن ترتدي الحجاب، وهو ما لم تسبقها إليه قريناتها في الباليه.

وبعد أن حققت نجاحاً في هذا المجال، تقول "روان": "اتجهت إلى وسائل التواصل الاجتماعي وكان هناك العديد من الانتقادات تجاهي بفعل اختلاف وجهات النظر، وكانت كفيلة بإحباطي وعدم رغبتي بفعل شيء".

وبعدها بدأت في التقاط صور لها وهي تمارس الباليه بأماكن مختلفة في مصر، وذلك رغبة منها بالترويج للسياحة ببلادها، وحاولت أيضا  من خلال هذه الصور أن تصل لأكبر عدد ممكن من الفتيات.

روان حسين

والذي يسعد "روان" وفقا للموقع، أن تقول لها أي فتاة إنها ارتدت الحجاب بسببها وأثرت بها.

 وقد عزمت على توفير مكان للفتيات الكبيرات في السن، واللواتي يرغبن في تعلم الباليه ولا يجدن مكانا لذلك، وهي تسعى لأن توصل من خلال هذه الرياضة التي تمارسها أن السن ليس عائقا لأي شيء، وأن الفتاة المحجبة يجب أن يكون لها بصمة في كل الأماكن، بحسب تعبيرها.

المصدر | الخليج الجديد + الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

معهد جديد لتعليم الباليه في السعودية يثير انتقادات واسعة

تمييز متصاعد.. مطاعم وشركات مصرية ترفض التعامل مع المحجبات