رئيس البرازيل يغضب إسرائيل بسبب الهولوكوست.. ماذا حدث؟

الأحد 14 أبريل 2019 09:04 ص

أثار الرئيس البرازيلي "جاير بولسونارو"، غضبا داخل تل أبيب، دفعت نظيره الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، لانتقاده علنا، عبر حسابه بموقع "تويتر".

"بولسونارو" تحدث في اجتماع مع الكهنة الإنجيليين بمدينة ريو دي جانيرو، الخميس، عن زيارته التي قام بها مؤخرا إلى النصب التذكاري للهولوكوست في (إسرائيل) "ياد فاشيم"، وقال: "يمكننا أن نسامح، لكن لا يمكننا أن ننسى.. هذا الاقتباس لي".

وأضاف: "أولئك الذين ينسون ماضيهم محكوم عليهم بعدم وجود مستقبل.. إذا لم تكونوا ترغبون في أن يعيد التاريخ الذي لم يكن جيدا، نفسه، دعونا نتجنب ذلك بأفعال وأعمال حتى لا يعيد نفسه بهذه الطريقة".

هذا الحديث، أثار غضب "ريفلين"، الذي غرد قائلا إن الشعب اليهودي "لن يسامح أبدا ولن ينسى أبدا".

وزاد "ريفلين"، موجهة حديثه بشكل واضح إلى "بولسونارو": "سنعارض دائمًا هؤلاء الذين ينكرون الحقيقة أو أولئك الذين يرغبون في محو ذاكرتنا، وليس الأفراد أو الجماعات، وليس قادة الأحزاب أو رؤساء الوزراء".

وتابع الرئيس الإسرائيلي: "سيحارب الشعب اليهودي معاداة السامية وكراهية الأجانب دوما.. إن القادة السياسيين مسؤولون عن تشكيل المستقبل.. المؤرخون يصفون الماضي ويبحثون فيما حدث. ولا ينبغي لأحدها أن يضل طريقه إلى منطقة الآخر".

هذا الغضب امتد إلى إدارة النصب التذكاري، حيث قال متحدث باسم "ياد فاشيم": "ليس من حق أي شخص أن يحدد ما إذا كان من الممكن الصفح عن مرتكبي جرائم المحرقة النازية الشنيعة".

هذا الغضب، قابله السفير السفير الإسرائيلي في البرازيل "يوسي شيلي"، بالدفاع، عن "بولسونارو"، والذي قال في حديث له: "تصريحات بولسونارو أظهرت أن الهولوكوست هي أكبر إبادة جماعية في التاريخ.. لم يظهر الرئيس في أي مرحلة في خطابه، أي استهتار أو عدم مبالاة بالمعاناة اليهودية".

وأضاف: "لكن هناك من هم معنيون بإثارة الشكوك، حول كلمات صديق عظيم للشعب، وحكومة إسرائيل".

وزار الرئيس البرازيلي، مطلع الشهر الجاري، (إسرائيل)، في زيارة استمرت 3 أيام، التقى خللها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وزار حائط البراق في القدس الشرقية المحتلة، وافتتح مكتبا تجاريا بصفة دبلوماسية في مدينة القدس.

وخلال هذه الزيارة، أعلن "نتنياهو"، عن بدء حقبة جديدة من العلاقات بين (إسرائيل) والبرازيل، وتحدث "بولسونارو" عن تعاون في مجال الدفاع والأمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين تستدعي سفير البرازيل بسبب مستوطنات إسرائيل

هجوم إسرائيلي على عارضة أزياء عالمية.. ما السبب؟