ميليشيا «الحشد الشعبي» تختطف عددا من حراس الرئيس العراقي وتطلب فدية لتحريرهم

الاثنين 25 مايو 2015 07:05 ص

قامت قوات «الحشد الشعبي» في محافظة ديالى باختطاف عدد من الحرس الجمهوري وطلبت فدية مقابل إطلاق سراحهم.

وأشار «جلال محمد علي» مستشار رئيس الجمهورية «فؤاد معصوم» إلى أن الميليشيات ضمن «الحشد الشعبي» اختطفت أربعة من حراس الرئيس أثناء توجههم من بغداد إلى كركوك بسيارتهم في الطريق البري وأخذتهم إلى جهة مجهولة.

واعترف المستشار في لقاء متلفز بأن «الحشد الشعبي» طلب فدية كبيرة تصل إلى 70 ألف دولار لكل عنصر من المخطوفين مقابل إطلاق سراحهم، مؤكدا أن رئاسة الجمهورية أجرت اتصالات مع قيادة «الحشد الشعبي» وقيادة عمليات دجلة المسؤولة عن منطقة الحادث وهي العظيم التابعة للخالص في محافظة ديالى التي تسيطر عليها الميليشيات، في محاولة لمعرفة مصيرهم وإطلاق سراحهم.

ونفى «محمد أمين» الأخبار التي تحدثت عن أن الرئيس «معصوم» طلب وساطة إيران أثناء زيارته الأخيرة لها مؤخرا من أجل إطلاق سراح جنوده الذين خطفهم «الحشد الشعبي».

ومن جانبه أعلن زعيم الحزب الاشتراكي الكردي «محمد حاجي محمود» أن الرئيس «معصوم» تمكن من إطلاق سراح أربعة من حراسه خطفتهم عناصر من «الحشد الشعبي» في محافظة ديالى بعد وساطة من إيران ودفع مبلغ إلى «الحشد الشعبي» مقابل ذلك.

وذكر «محمود» أن الرئيس «فؤاد معصوم» ربما طلب ذلك من إيران أثناء زيارته الأخيرة لها هذا الشهر.

وكان جنود وحدات الحماية الرئاسية، وهم من الأكراد، قد هددوا بترك العمل في حماية الرئيس إذا لم يتم إطلاق سراح زملائهم المخطوفين من قبل ميليشيات تعمل ضمن «الحشد الشعبي» في ديالى.

وذكر الجنود في تصريحات صحافية أنهم رفضوا التمتع بالأجازات الدورية والذهاب عبر الطريق البري المار بديالى إلى أهلهم في السليمانية خوفا من تكرار عملية خطفهم على يد تلك الجماعات المسلحة.

واعتبر مراقبون للوضع في العراق أن هذه الحادثة وغيرها الكثير تظهر مدى تنامي نفوذ الميليشيات في العراق وتحديها لسلطة الدولة في عدة مناسبات منها منع عودة النازحين إلى المناطق المحررة من تنظيم «الدولة الإسلامية» وعدم تسليمها إلى الشرطة والجيش رغم أوامر رئيس الحكومة حيدر العبادي بذلك، والتجاوز على سكان تلك المناطق وخاصة في ديالى وصلاح الدين والموصل.

  كلمات مفتاحية

العراق الحشد الشعبي فؤاد معصوم الشيعة

«الحشد الشعبي» يستعيد منطقة «الحصيبة» ويواصل تقدمه لاستعادة الرمادي

ميليشيات «الحشد الشعبي» تستعد لعملية عسكرية لاستعادة الرمادي

الحكومة العراقية توجه «الحشد الشعبي» إلى الرمادي بعد سيطرة تنظيم «الدولة» عليها

«سليماني» ينجح بمصالحة حكومة «العبادي» مع «الحشد الشعبي»

لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية: غالبية الحرس الوطني ستكون من الشيعة

بالصور: «الحشد الشعبي» يحرق شابا سنيا بالأنبار ومغردون يترحمون على «صدام حسين»