وزير الدفاع التركي: شراء إس-400 يجب ألا يؤدي لعقوبات أمريكية

الاثنين 15 أبريل 2019 07:04 ص

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، اليوم الإثنين، إن شراء بلاده أنظمة دفاع جوي صاروخي روسية يجب ألا يؤدي لعقوبات أمريكية؛ لأن أنقرة ليست غريما لواشنطن وتظل على التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي.

جاء ذلك في حديث لـ"أكار" خلال مؤتمر في واشنطن حول العلاقات الأمريكية - التركية، اليوم الإثنين، حسبما نقل موقع "ديلي صباح".

وأضاف "أكار" أن تركيا تتوقع أن تبقى مشتريا لمقاتلات الشبح المتطورة من طراز "إف-35"، وأن تظل أيضا واحدة من الدول المشاركة في إنتاجها، وذلك رغم التحذيرات الأمريكية من استبعاد أنقرة من مشروع مقاتلات "إف-35" إذا أقدمت على شراء نظام "إس-400" الدفاعي الروسي.

وتابع وزير الدفاع التركي قائلا، إن أنقرة تدرس جيدا عرضا من الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الصاروخية الدفاعية.

ومضي "أكار" مناقشا قضية شراء تركيا منظومة "إس-400" الروسية والضغوط الأمريكية على أنقرة بسبب اتخاذها هذا القرار، قائلا: "الإنذارات والمواعيد النهائية لا تساعد ولا تتماشى مع روح التحالف.. أعتقد أن هذه القضية يمكن حلها من خلال حوار بناء".

وكان "أكار" قد غادر بلاده، السبت، متوجها إلى العاصمة واشنطن بعد لقاء جمعه بالرئيس التركي في أنقرة.

ومن المقرر أن يلتقي "أكار"، خلال زيارته لواشنطن، وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "باتريك شاناهان"، ويناقش معه مسألة شراء تركيا لمنظومة صواريخ "إس-400" الروسية.

كما ستكون مسألة شراء تركيا لمنظومة صواريخ "باتريوت" الأمريكية، ضمن أجندة "أكار"، خلال محادثاته مع "شاناهان"، وكذلك بحث ملف تسليم تركيا مقاتلات "إف-35" الهجومية، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية في وقت سابق.

وشهدت الفترة الأخيرة، تباينا في المواقف بين أنقرة وواشنطن، بعد تهديد أمريكي بوقف تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، والامتناع عن بيعها منظومة "باتريوت"، في حال شرائها منظومة "إس-400" الروسية.

ورفضت تركيا هذا التهديد، مؤكدة عزمها اقتناء الصواريخ الروسية، واعتبرته حقا سياديا لها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان: رفض أمريكا تسليم تركيا إف-35 سرقة

أنقرة: تسليم إس-400 الروسية يبدأ الأسبوع المقبل

3 أسباب وراء تمسك أردوغان بــ"إس-400"

هل "إس-400؟" سلاح خارق بالفعل؟