الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يتمسك بإبعاد «إسرائيل» من «الفيفا» و«بلاتر» يبحث عن تسوية

الثلاثاء 26 مايو 2015 11:05 ص

تمسك رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، «جبريل الرجوب»، بتحويل الشكوى المقدمة ضد «إسرائيل» إلى الجمعية العمومية لـ«الفيفا»، والتصويت حول بقاء الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم تحت مظلة الاتحاد الدولي، أو إبعاده.

وأبدى «الرجوب»، خلال مؤتمر صحافي عقده في رام الله، ثقته في كسب القضية وإبعاد «إسرائيل»، على ضوء الشكوى المقدمة بسبب انتهاك القوانين وتقييد حركة اللاعبين الفلسطينيين وتعرضهم للاعتقال أو القتل أحيانا، وارتكاب ما وصفه بالجرائم لتنفيذ أجندة سياسية لا علاقة لها بالرياضة.

من ناحيته، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أمس الإثنين إنه لا يمكن إيقاف أي اتحاد في حال عدم خرقه لقوانين «الفيفا».

ويطالب الاتحاد الفلسطيني، المنضم إلى «الفيفا» منذ عام 1998، بمنع «إسرائيل من خوض المسابقات الدولية وخصوصا معاقبتها بسبب القيود التي تفرضها على سفر اللاعبين الفلسطينيين.

وأدرج هذا القرار ضمن جدول أعمال مؤتمر «الفيفا» المقرر خلال حفل الافتتاح الخميس والجمعة، حيث ستبدأ الأشغال والتصويت، في زيوريخ، كما ستتم خلاله الانتخابات الرئاسية لـ«الفيفا» والتي ستشهد منافسة بين الرئيس الحالي السويسري «جوزيف بلاتر» (79 عاما)، المرشح لولاية خامسة على التوالي، في مواجهة نائبه الأمير «علي بن الحسين» رئيس الاتحاد الأردني.

وقدم «بلاتر» أمس الإثنين أمام اللجنة التنفيذية ملخصا لزيارته الأسبوع الماضي إلى «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية حيث التقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» والرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وأكد بيان للاتحاد الدولي أن اللجنة التنفيذية أوضحت أنه لا يجب إيقاف أي عضو في الاتحاد الدولي إذا لم يخرق قوانين «الفيفا».

وكان «بلاتر» فشل في زيارته الأسبوع الماضي في إقناع الفلسطينيين الذين أعلنوا تصميمهم على اللجوء إلى تصويت في الجمعية العمومية المقبلة من أجل تجميد عضوية «إسرائيل» في الاتحاد الدولي.

كما رفض الفلسطينيون فكرة «بلاتر» إقامة مباراة سلام رمزية بين فلسطين و«إسرائيل» في زيوريخ، وقبل بها «نتنياهو»، بحسب «بلاتر».

وأكد «بلاتر» أن كرة القدم لديها القدرة على بناء جسور التواصل بين الشعوب.

وسبق لرئيس «الفيفا» أن تلقى اتصالا من الرئيس الإسرائيلي الأسبق، «شيمون بيريز»، منتصف الشهر الجاري، دعاه فيه إلى العمل على إيجاد حل للقضية، كما أكد أنه لا يجوز أن تتأثر الرياضة بالأزمات السياسية، في الوقت الذي أكد فيه الاتحاد الفلسطيني رفضه سحب طلب تعليق عضوية «إسرائيل»، أو المساومة عليه.

ويحتج الفلسطينيون على الموقف العنصري لـ«إسرائيل» ضد العرب وإنشاء 5 أندية إسرائيلية في المستعمرات التي بنيت في الأراضي المحتلة منذ 1967، وهذه الأندية تشارك في البطولات الإسرائيلية المحلية مخالفة بذلك القانون الدولي.

وكان «بلاتر» يأمل في تسوية الخلاف قبل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة المقبل.

ويقوم «الفيفا» بالعديد من المشاريع في الأراضي المحتلة وتعهد مؤخرا بإعادة بناء المرافق الرياضية التي دمرها القصف الإسرائيلي خلال الحرب على غزة في الصيف الماضي، ومن بينها مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي تضرر بالقصف الجوي.

يذكر أن الاتحاد الإسرائيلي انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954 قبل استبعاده بعد 20 عاما بضغط من الدول العربية والإسلامية، ثم تم قبوله في الاتحاد الأوروبي عام 1994.

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل الفيفا جوزيف بلاتر بنيامين نتنياهو محمود عباس

«بوتين» يتهم واشنطن بالضغط على «الفيفا» لحرمان روسيا من استضافة مونديال 2018

فلسطينيات يتظاهرن بـ«الزي التقليدي» رفضا لسرقة (إسرائيل) تراثهم

الأمير الأردني «علي» يخوض انتخابات الفيفا للمرة الثانية

«الاتحاد السعودي لكرة القدم»: نقل مباراتنا ضد المنتخب الفلسطيني إلى ملعب محايد

«الفيفا» يلغي قرار نقل مباراة السعودية-فلسطين ويقرر تأجيلها

«الرجوب» ينفى الموافقة على إقامة مباراة فلسطين والسعودية في جدة

السعودية تواجه الانسحاب بعد إقرار «الفيفا» إقامة مباراتها مع فلسطين في رام الله

«حماس» ترحب برفض السعودية اللعب أمام فلسطين في الضفة الغربية

السعودية تنسحب رسميا من مواجهة المنتخب الفلسطيني لكرة القدم و«حماس» ترحب

بعد انسحاب السعودية.. ماليزيا تطالب بنقل مباراتها مع فلسطين إلى ملعب محايد

نقل مباراة السعودية وفلسطين إلى الأردن و«الفيفا» يعلن الموعد الجديد غدا