داوود أوغلو ينتقد العدالة والتنمية بعد نتائج الانتخابات المحلية بتركيا

الاثنين 22 أبريل 2019 06:04 ص

 وجه رئيس وزراء تركيا الأسبق، "أحمد داوود أوغلو" انتقادات حادة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، يوم الإثنين.

وألقى "داوود أوغلو" باللوم في أداء الحزب الضعيف في الانتخابات المحلية الشهر الماضي على تغيير السياسات والتحالف مع القوميين.

وفي أول انتقاد علني شديد يوجهه "داوود أوغلو" للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" منذ ترك منصبه قبل 3 أعوام، ندد رئيس الوزراء الأسبق بسياسات الحزب الاقتصادية، والقيود التي يفرضها على وسائل الإعلام، والضرر الذي قال إنه لحق بالفصل بين السلطات وبالمؤسسات.

وذكر "داوود أوغلو" في بيان مكتوب من 15 صفحة: "تظهر نتائج الانتخابات أن سياسات التحالف أضرت بحزبنا سواء على مستوى الأصوات أو كيان الحزب".

وشدد على الحاجة للإصلاح داخل الحزب، قائلا: "أدعو المسؤولين التنفيذيين في حزبنا والكيانات المعنية لتقييم كل هذه الأمور ورؤيتنا المستقبلية بعقلانية وهدوء".

و"داوود أوغلو" عضو في حزب "العدالة والتنمية" ويتمتع بمكانة بارزة فيه، وتولى رئاسة الحكومة بين 2014 و2016.

وخسر حزب العدالة والتنمية السيطرة على العاصمة أنقرة وإسطنبول أكبر مدن البلاد في الانتخابات التي جرت يوم 31 مارس/آذار الماضي.

وتكهنت وسائل الإعلام مرارا خلال السنوات القليلة الماضية بانشقاق سياسيين بارزين، مثل "داوود أوغلو"، عن حزب "العدالة والتنمية" لتأسيس حزب سياسي جديد، لكن لم يحدث تطور كهذا، ولم يشر "داوود أوغلو" في البيان إلى أي احتمال لتشكيل حزب جديد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية التركي يجهز لفصل أحمد داود أوغلو وآخرين

داوود أوغلو يعلق على قرار فصله من العدالة والتنمية التركي

زعيم السعادة التركي يدعو داوود أوغلو وغل للانضمام للحزب

زعيم الحركة القومية: أردوغان مرشحا رئاسيا عن تحالف الشعب عام 2023