قطر تدشن أكبر برنامج لبناء ناقلات الغاز المسال

الثلاثاء 23 أبريل 2019 04:04 ص

دشنت "قطر للبترول"، الإثنين، برنامجا لبناء 100 ناقلة غاز طبيعي مسال، في إطار توسعة حقل الشمال، الذي سيرفع طاقة إنتاج البلاد من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2024.

وأطلقت الشركة القطرية الحكومية، دعوات لتقديم عطاءات لحجز سعة في عدد من أحواض بناء السفن، لبناء ناقلة الغاز الطبيعي المسال، وكذلك مجموعة من الخيارات لاحتياجات استبدال وتحديث أسطول قطر الحالي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

وبالإضافة إلى تغطية الإنتاج الإضافي، تلبي هذه المناقصة متطلبات شحن كميات الغاز الطبيعي المسال التي سيتم إنتاجها وتصديرها من مشروع "غولدن باس" للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، الذي سيبدأ التصدير عام 2024، والتي ستشتريها وتسوّقها شركة "أوشن إل إن جي" المحدودة، وهو مشروع مشترك بين "قطر للبترول" (70%) و"إكسون موبيل" (30%).

ووصفت الشركة هذه الخطوة بأنها أكبر برنامج من نوعه في تاريخ صناعة الغاز.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، "سعد بن شريدة الكعبي"، إنه بهذه الخطوة المهمة تكون "قطر للبترول"، قد شرعت بحملة كبرى لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال، توفر في البداية 60 ناقلة لدعم مشروع توسعة الإنتاج المخطط له، مع إمكانية تجاوز 100 ناقلة جديدة خلال العقد المقبل.

وأضاف أن من شأن هذه المبادرة أيضا، أن تعزز التزام "قطر للبترول"، بسمعتها الدولية، باعتبارها مورد طاقة آمنا وموثوقا يمكن الاعتماد عليه في جميع الأوقات وفي جميع الظروف.

وأوضح "الكعبي"، الذي يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، أن بإضافة هذه المناقصة إلى المناقصات التي طرحت مؤخرا لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربعة خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال، تكون "قطر للبترول"، قد وضعت علامتين بارزتين وتاريخيتين على طريق مشروع تطوير أكبر حقل في العالم للغاز الطبيعي غير المصاحب.

يشار إلى أن "ناقلات" وهي شركة نقل بحري قطري، تمتلك أكبر أسطول لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، والذي يضم 69 سفينة بعضها مملوك بالكامل للشركة، وبعضها مملوك بالشراكة مع شركات عالمية أخرى.

وتزيد الطاقة الاستيعابية لأسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال التابع للشركة عن 9 ملايين متر مكعب، أي ما يعادل 12٪ من إجمالي القدرة العالمية لنقل الغاز الطبيعي المسال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشركات الكبرى تتودد لغاز قطر بحصص مشاريع نفطية حول العالم