قطر للبترول تطرح مناقصة لبناء 100 ناقلة غاز

الثلاثاء 23 أبريل 2019 11:04 ص

أطلقت قطر للبترول، الإثنين، دعوات لتقديم عطاءات؛ لحجز سعة في عدد من أحواض بناء السفن لبناء أكثر من 100 ناقلة غاز طبيعي مسال، لتغطية احتياجات الشركة المستقبلية الخاصة بمشروع توسعة حقل الشمال.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي" إن الشركة شرعت بحملة كبرى لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي توفر في البداية 60 ناقلة، لدعم مشروع توسعة الإنتاج المخطط له، مع إمكانية تجاوز 100 ناقلة جديدة خلال العقد المقبل.

وأوضح "الكعبي" أنه بالإضافة إلى تلك المناقصة فقد طرحت قطر للبترول مؤخرا مناقصات لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربعة خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال.

وحسب بيان الشركة، فإن تلك المناقصة تلبي متطلبات شحن كميات الغاز الطبيعي المسال التي سيتم إنتاجها وتصديرها من مشروع جولدن باس للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، الذي سيبدأ التصدير عام 2024، والتي ستشتريها وتسوقها شركة "أوشن إل إن جي" المحدودة.

وتتضمن المناقصة كذلك مجموعة من الخيارات لاحتياجات استبدال، وتحديث أسطول قطر الحالي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

ويستهدف مشروع توسعة حقل الشمال رفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا، إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول العام 2024.

يشار إلى أنه تم تكليف شركة "قطر غاز" بتنفيذ مشروع بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال نيابة عن "قطر للبترول"، علما بأن الأولى تتمتع بتاريخ حافل في تنفيذ مثل هذه المشروعات الكبرى، بما فيها المشروعات السابقة لبناء 45 ناقلة كيوفليكس، وكيوماكس، التي تعتبر أكبر ناقلات للغاز الطبيعي المسال في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة بتروكيماويات بين قطر للبترول وشيفرون فيليبس

%12 ارتفاعا بصادرات قطر من الغاز المسال

قطر للبترول توقع عقدا لبناء ناقلات غاز بـ3 مليارات دولار