200 مليون دولار قرض من الصندوق العربي بالكويت للسودان

الأحد 28 أبريل 2019 10:04 ص

وقع السودان اتفاقا مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتخذ من الكويت مقرا له، للحصول على قرض قيمته 200 مليون دولار.

وسيستخدم القرض، الذي أعلن عنه السبت، لدعم المشروعات التنموية في السودان، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

والجمعة، قال مسؤول بارز في الحكومة الكويتية، إن الاستثمارات الكويتية في السودان تبلغ نحو 13 مليار دولار.

وأوضح أن الاضطرابات التي تشهدها الدولة دفعت المستثمرين الكويتيين إلى ترقب الموقف منذ يناير/كانون الثاني الماضي وعدم ضخ أي أموال جديدة في السوق. 

وأشار إلى أن الاستثمارات الكويتية تأتي في المرتبة الثالثة بالسوق السودانية، بعد السعودية والإمارات، من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة. (طالع المزيد)

ويشهد السودان، منذ نحو عام، أزمة سيولة متواصلة، وانفلاتاً في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازية، وشحاً في الكثير من السلع. 

وتعهد المجلس العسكري بالعمل على حل أزمة السيولة النقدية وتوفير السلع الأساسية، لا سيما الوقود والخبز، بينما يرتفع سقف تطلعات السودانيين إلى إحداث تحوّل حقيقي ينهي معاناة الاقتصاد العليل، بعد ثلاثة عقود من التدهور المستمر.

وانطلقت المظاهرات بالسودان في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اجتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية، قبل أن تتحول إلى المطالبة بإسقاط النظام، وإنهاء 3 عقود من حكم الرئيس؛ "عمر البشير".

وأطاح الجيش السوداني بـ"البشير"، في 11 أبريل/نيسان الجاري، وأعلن اعتقاله، وتمّ نقله في وقت لاحق إلى سجن بالخرطوم، إلا أن المحتجين واصلوا الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، مطالبين بنقل السلطة إلى إدارة مدنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حمدوك يدعو إلى تذليل العقبات أمام الاستثمارات الكويتية