3 مليارات دولار.. تمويل صيني لمشروع بالعاصمة الإدارية لمصر

الأحد 28 أبريل 2019 02:04 م

قال وزير الإسكان المصري "عاصم الجزار" إن قيمة الدفعة الأولى من القرض الخاص بتمويل تصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مجموعة البنوك الصينية الممولة للمشروع بقياده بنك ICBC ، تبلغ حوالي 834 مليون دولار تقريبا، من إجمالي 3 مليارات دولار قيمة تمويل المشروع .

وأوضح "الجزار"، وفقا لبيان للوزارة، أن الدفعة الأولى للقرض ستغطي تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم (برجين إداريين، و5 أبراج سكنية)، وتطل على الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة "كابيتال بارك"، بارتفاعات تصل إلى 206 أمتار (51 طابقا)، بمساحة بنائية تبلغ 600 ألف متر مربع.

وأشار إلى أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة تضم 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا، ويتم تنفيذ المنطقة بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة "cscec " الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للمشروع، أضاف الوزير المصري: "تم صب القواعد الخرسانية العادية والمسلحة (اللبشة) للبرج الأيقوني (بارتفاع 5 أمتار)، وباقي الأبراج، ويجري الانتهاء من أعمال الأساسات (قواعد وخوازيق) لباقي الأبراج، وكذا الأعمال الخاصة بالمكاتب الدائمة للمالك ومكتب الإشراف على التنفيذ".

وتابع "الجزار": "تم البدء في تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة في شهر مايو/أيار 2018، حيث تم البدء فى أعمال التصميم، وتجهيزات الموقع، وإزالة المخلفات، وتسوية الموقع، وجسات التربة، والحفر، والأعمال الإنشائية، والأعمال الهيكلية للأرضيات".

وختم بالقول إن "المقاول الدولي للمشروع، يتولى تنفيذ جميع الأعمال بالمشروع وفقا للمعايير الدولية، حيث تهدف وزارة الإسكان ومقاول المشروع إلى تحقيق التميز في صناعة البناء من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة في بناء الأبراج، وتوطينها بالسوق المحلية، لتحقيق خطة الحكومة في 30 يونيو/حزيران 2020".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر.. مخاوف من توريط البنوك بتمويل مشاريع العاصمة الإدارية

أزمات مصر الاقتصادية تهدد بخروج استثمارات الصين من العاصمة الإدارية