غرفة قطر: نمو التبادل التجاري مع تركيا بنسبة 85%

الاثنين 29 أبريل 2019 08:04 ص

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر "محمد بن أحمد بن طوار الكواري" إن حجم التبادل التجاري مع تركيا سجل نموا بنسبة 85% خلال العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء استضافته الغرفة بمقرها، أمس الأحد، مع وفد تجاري تركي متخصص في قطاعات التعدين ومصنوعات الحديد والصلب برئاسة "شتين تجدليو أوغلو"، رئيس جمعية مصدري المعادن والفلزات بالإنابة في إسطنبول، وعدد من ممثلي الشركات التركية وأصحاب الأعمال القطريين.

 وأوضح "الكواري" أن قيمة التبادل التجاري القطري - التركي بلغت نحو 2.4 مليارات دولار أمريكي مقارنة بنحو 1.3 مليارات دولار في 2017، مشيرا إلى أن التقارب بين البلدين على كافة المستويات انعكس على الجانب الاقتصادي، وفقا لما نقلته صحيفة الوطن القطرية.

ودعا النائب الأول لرئيس غرفة قطر رجال الأعمال من الجانبين لاستكشاف الاستثمارات المتاحة في البلدين، وخصوصا في مجال الصناعات التعدينية، مؤكدا أن المجال ملائم لزيادة التعاون والتجارة بين القطاع الخاص القطري والتركي على ضوء الزيارات المتبادلة المستمرة والتنسيق المتواصل.

 ومن جانبه، قال "تجدليو أوغلو" إنه جاء على رأس وفد يتألف من 17 شركة متخصصة في الصناعات التعدينية لاستكشاف فرص الاستثمار وعقد شراكات مع الجانب القطري، لافتا إلى أن الشركات المشاركة تتطلع لعقد صفقات والاستثمارات مع نظيرتها القطرية.

 وأضاف أن قطاع التعدين في تركيا يساهم بنحو 8 مليارات دولار في الناتج المحلي، وأن جمعية مصدري المعادن والفلزات بإسطنبول تعمل على معاونة مصدري الحديد والصلب والألمونيوم والفلزات والنحاس وغيرها على اكتشاف الفرص الاستثمارية في الوجهات المميزة، وبحث امكانية اقامة مشاريع مشتركة.

وقدر  رئيس جمعية مصدري المعادن والفلزات بالإنابة في إسطنبول عدد المنتسبين للجمعية بنحو 6 آلاف عضو، مشيرا إلى أن الوفد التركي سيشارك في فعاليات النسخة 16 من معرض "بروجكت قطر" الذي ستستضيفه الدوحة، اليوم الإثنين، لبحث سبل زيادة التعاون مع الشركات المشاركة.

ويستقطب "بروجكت قطر" أكبر الشركات والمؤسسات العالمية العاملة في قطاع الإنشاءات، بهدف توفير فرص عمل لإبرام عقود في السوق القطرية.

وتشمل قائمة الدول المشاركة بأجنحة وطنية لهذا العام ألمانيا، وإيران، وإيطاليا، وباكستان، وبلجيكا، وبولندا، وتركيا، والجزائر، وروسيا، والصين، والكويت، والمملكة المتحدة، والنمسا، والهند، ورومانيا، إضافة إلى تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ارتفاع التبادل التجاري بين قطر وتركيا بنسبة 79%

قطر وتركيا تبحثان التعاون في مجال المعادن