تركيا تجدد تمسكها بالتنقيب عن الغاز شرق المتوسط

الأحد 5 مايو 2019 01:05 م

شددت تركيا على تمسكها بالتنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط، مؤكدة أنها لم ولن تتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الإطار.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، السبت، إن "أنشطة تركيا المتعلقة بالنفط والغاز في شرقي المتوسط، حق شرعي منبثق من القانون الدولي".

وشددت الوزارة على أن تركيا سبق لها أن ذكرت مرارا بأنها تمتلك أطول شاطئ في منطقة شرق المتوسط، وستحمي حقوقها ومصالحها في جرفها القاري، ومعها الحقوق الأصيلة لجمهورية شمال قبرص التركية.

وأكد البيان أن إدارة قبرص (اليونانية) تعرض أمن واستقرار شرقي المتوسط للخطر، وتتجاهل الحقوق الأصيلة في الموارد الطبيعية للقبارصة الأتراك الشركاء في ملكية الجزيرة، وترفض مقترحات التعاون، ولا تتخلى عن الأنشطة الأحادية رغم جميع تحذيراتنا.

وأضاف أن إقرار الجهات الفاعلة الأخرى خارج منطقة شرقي المتوسط، بعدم إمكانية إقصاء تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية من معادلة الطاقة في المنطقة، وتخليها عن الدعم غير المشروط لإدارة قبرص (اليونانية)، من شأنه أن يمنع زعزعة استقرار المنطقة.

وشدد البيان على أنه لا يحق للجهات التي لم تتخذ أي خطوات طوال السنوات السابقة من أجل حل أزمة قبرص، إبداء رأيها حول تحركات تركيا.

من جانبه، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إن بلاده مصممة على حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي في شرق البحر المتوسط وبحر إيجه، والدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك بصفتها دولة ضامنة وعدم السماح بفرض أمر واقع.

ودعا "أكار" في تصريحات لوكالة "الأناضول"، الأحد، الجانب اليوناني إلى التحلي بالحكمة والتعاون مع جارتها تركيا، لافتا إلى أن مصادر الطاقة الموجودة في إيجه وشرق المتوسط، ينبغي أن تكون جسرا للسلام والحوار والاستخدام المشترك.

وشدد على أن رسم حدود الصلاحيات البحرية بين الدول المتشاطئة ينبغي أن يتم بالتوافق، مؤكدا أن تركيا لن تغض الطرف حيال محاولات اغتصاب الحقوق في المنطقة.

وكان وزير الخارجية التركي "جاويش أوغلو" ندد بالخطوات الأحادية لقبرص اليونانية في التنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدا أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطات.

وفي رسالة بثت الجمعة على الخدمة الدولية للرسائل البحرية (نافتكس)، أعلنت السلطات البحرية التركية نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى سبتمبر/أيلول في منطقة من البحر المتوسط تقول السلطات القبرصية إنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

وأوضحت البحرية التركية أن عمليات التنقيب ستجريها السفينة "الفاتح" وثلاث سفن مساندة لوجستية.

من جهتها، أعربت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" عن "قلق بالغ" لدى الكتلة إزاء "اعتزام تركيا الحفر داخل منطقة اقتصادية خاصة قبرصية".

وقالت "موغيريني" إن" الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى القيام على وجه السرعة بضبط النفس واحترام حقوق قبرص السيادية، والامتناع عن أي عمل غير قانوني قد يضطر الكتلة إلى "الرد بشكل ملائم، في تضامن كامل" مع قبرص".

فيما قالت الخارجية المصرية إنها "تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص"، محذرة من "انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على تركيا

حضور أمريكي بمنتدى غاز شرق المتوسط.. تركيا وروسيا كلمتا السر

سفينة تركية تنهي مهمة للتنقيب عن الغاز شرق المتوسط

عقوبات أوروبية تقترب من تركيا بسبب أنشطتها بشرق المتوسط

تنظيم سوق الطاقة: انخفاض حاد في واردات الغاز التركية من روسيا وإيران