واشنطن توافق على بيع مئات «القنابل الموجهة» للإمارات بقيمة 130 مليون دولار

السبت 30 مايو 2015 04:05 ص

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، على عملية بيع للمئات من وحدات القنابل الموجهة «GBU»، بقيمة 130 مليون دولار، لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك كجزء من صفقة البيع العسكرية الأجنبية.

كما سيتم إرفاق المعدات والأجزاء المرتبطة والخاص بالقنبلة معها، جنبا إلى جنب مع الدعم الفني واللوجستي، بحسب ما أعلنته وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية «البنتاجون».

وبحسب ما ذكرته الوكالة في بيان لها فإن دولة الإمارات طلبت قنابل «500 GBU-31B/B(V)3 (BLU-109)، 500 GBU-31B/B(V)1 (MK-84/BLU-117), »، و 600 من قنابل «GBU-12 (MK-82/BLU-111». كما تشمل حزمة الصفقة العسكرية قطع غيار، ومعدات دعم ومستلزمات تقنية، ومعدات التدريب وغيرها من الخدمات اللوجستية.

وأشارت الوكالة الأمريكية أنه من المتوقع لدولة الإمارات العربية المتحدة بهذه القدرة العسكرية والقنيات أن تقدم أفضل الطرق لمجابهة التهديد الذي يمثله تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، بالإضافة لمليشيات الحوثيين المرتبطين بإيران في اليمن.

مضيفة أن «دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل تقديم الدعم إلى الدول المضيفة للقوات الأميركية و المتمركزة في قاعدة الظفرة الجوية، بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً حيوياً في دعم مصالح الولايات المتحدة في المنطقة».

وقال البيان إن دولة الإمارات أثبتت أنها «ستكون شريكاً قيماً ومشاركاً نشطاً في عمليات التحالف»، مشيرا إلى أن المتعاقدين الرئيسيين في عملية البيع هذه مع دولة الإمارات هما شركة «بوينج» و«رايثيون العسكرية».

جدير بالذكر أن دولة الإمارات قد انضمت مع الأردن، في وقت سابق من هذا العام، في التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية». وأرسلت الإمارات سرب من الطائرات المقاتلة إلى قاعدة جوية أردنية للمساعدة في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»، إضافة لكونها جزء من التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن منذ أواخر مارس/آذار الماضي.

  كلمات مفتاحية

واشنطن أمريكا الإمارات أسلحة صفقة سلاح الخارجية الأمريكية

واشنطن توافق علي بيع 10 طوافات عسكرية للسعودية بقيمة 1.9 مليار دولار

زيارة مرتقبة لخبراء أمريكيين إلي الخليج لبحث تسريع وتيرة صفقات السلاح

«إسرائيل» تحذر «أوباما» من إمداد الخليج بسلاح «استراتيجي كاسر للتوازن»

«ديفينس نيوز»: نفقات السعودية والإمارات على التسليح تستخدم للضغط على عواصم القوى الكبرى

الشرق الأوسط أنفق 150 مليار دولار على التسلح عام 2013 .. الإمارات والسعودية تتصدران عربيا

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات