مساع أممية لإطلاق سراح آلاف المهاجرين المحتجزين باليمن

الثلاثاء 7 مايو 2019 01:05 م

دعت المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء، إلى إطلاق سراح أكثر من 3 آلاف مهاجر أغلبهم من إثيوبيا قالت إنهم ما زالوا محتجزين في ظروف غير إنسانية بمركزي احتجاز جنوبي اليمن.

وقال المتحدث باسم المنظمة "جول ميلمان"، في إفادة صحفية من جنيف: "ما زال نحو 3 آلاف مهاجر محتجزين في موقعين مؤقتين للاحتجاز بمحافظتي عدن وأبين اليمنيتين، منهم 2500 محتجزون في استاد لكرة القدم في عدن حيث يكافح عمال الإغاثة انتشار الأمراض".

والأسبوع الماضي، قالت المنظمة إن الحراس أطلقوا النار على المهاجرين المحتجزين في استاد عدن الرياضي يوم 30 أبريل/نيسان وأصيب 2 منهم بالرصاص مما تسبب في إصابة مراهق بالشلل على الأرجح. 

وأعرب "ميلمان" عن قلق المنظمة "على الأشخاص المحتجزين في ظروف غير إنسانية في عدن وأبين"، مشيرا إلى أن المنظمة تجري اتصالات مع السلطات في محاولة لإطلاق سراحهم.

وقال إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تلقت تقارير عن الإفراج في الأيام القليلة الماضية عن 1400 شخص كانوا محتجزين في معسكر تابع للجيش في لحج. وتابع أن 14 مهاجرا على الأقل توفوا بالإسهال الحاد المتفشي في لحج؛ حيث تعالج المنظمة نحو 70 كانوا معتقلين.

وتعتزم المنظمة إجلاء 237 إثيوبيا ونقلهم إلى أديس أبابا في إطار برنامجها للترحيل الطوعي.

ويصل آلاف المهاجرين إلى اليمن كل عام أغلبهم من منطقة القرن الإفريقي هربا من الجفاف والبطالة في ديارهم أملين في أجور العمل في الخليج.

وقال "ميلمان": "آلاف المهاجرين تقطعت بهم السبل في مناطق أخرى بمختلف أرجاء اليمن".

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة: أكثر من 97 ألف لاجئ وصلوا اليمن خلال 8 أشهر

المهاجرون إلى اليمن أكثر من عابري المتوسط إلى أوروبا

اتهام السعودية والحوثيين بطرد وقتل مهاجرين في اليمن