عون: لن يكون للبنان وجود إذا بقى فيها اللاجئون

الخميس 9 مايو 2019 01:05 م

قال الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، الخميس، إنه لن يبقى للبنان وجود إذا بقى فيه نصف مليون لاجئ فلسطيني ومليون و600 ألف نازح سوري، محذرا من أن الديموغرافيا الخاصة بلبنان تتغير بالكامل.

وخلال استقباله وفدا من مجلس كنائس الشرق الأوسط برئاسة أمينته العامة، "ثريا إيلي بشعلاني"، في قصر الرئاسة ببيروت، طالب "عون" المجلس بمساعدة لبنان في حل مسألة النازحين السوريين، من خلال إقناع الدول الغربية بقبول عودتهم إلى بلدهم، في أسرع وقت ممكن.

وذكر "عون" في حديثه أن "إسرائيل أعلنت أن اللاجئين الفلسطينيين سيبقون حيث هم".

وتابع "إذا بقى في لبنان نصف مليون لاجئ فلسطيني، إضافة إلى مليون و600 ألف نازح سوري، فلن يعود للبنان وجود، لأن الديموغرافيا الخاصة به تتغيّر بالكامل".

وزاد "عون" للوفد: "ما نطلبه منكم هو مساعدة لبنان لإيجاد حل لهذا الملف، عبر إقناع الدول الغربية بالقبول بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن، بعدما بلغت الكثافة السكانية في لبنان نسبة 600 شخص في الكيلومتر المربع، وهذه الكثافة هي عادة للمدن وليست على مستوى بلد بأكمله".

وأكد حرصه على "تعزيز الحضور المسيحي في الشرق". وقال إن "المشكلة لها وجوه عدة في لبنان والدول العربية بسبب صدور قرار من الولايات المتحدة بضم القدس إلى إسرائيل، وإعلان إسرائيل أنها دولة يهودية، ووطن قومي لليهود، وهذا ما نعتبره عنصرية من قبلها، وهي أقدمت على مر الوقت على طرد المسيحيين والمسلمين، ما يشكل خطرا كبيرا على السلام".

وأضاف: "حتى لو أقامت الحكومات سلاماً بين بعضها، يمكن للحرب أن تتجدد بين الشعوب. فالسلام على الورق لا ينفع إذا لم تثق به الشعوب. لقد بنت إسرائيل حائطا حول القدس وعند الحدود، لأن ذلك باعتقادها يحميها. تاريخيا أُنشئت الأسوار حول القدس 6 مرات، وفي كل مرة كانت تسقط".

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا في 12 مخيما و156 تجمعا فلسطينيا في محافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية، عام 2017.

ويشكو لبنان، البالغ عدد مواطنيه نحو 4.5 ملايين نسمة، بحسب تقدير غير رسمي، من أعباء اللاجئين السوريين.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألفا، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

رايتس ووتش تدين الضغط على اللاجئين السوريين لمغادرة لبنان

غضب لاغتصاب طفل سوري بلبنان.. وتوقيف مشتبه به