دراسة جديدة تثبت ارتباط السمنة بالاكتئاب

الأحد 12 مايو 2019 07:05 ص

تم ربط السمنة بالاكتئاب من قبل العلماء لسنوات، ولكن الأسباب كانت دائماً غير واضحة إلى حد ما حتى الآن، لكن بحثاً جديداً بقيادة جامعة غلاسكو وجد أن العلاقة ربما تكون بسبب الدهون الغذائية التي تدخل المخ عبر مجرى الدم، والتي يمكن أن تتراكم بعد ذلك، وتؤثر على الإشارات العصبية المتعلقة بالاكتئاب.

أجريت الدراسة، التي نشرت في مجلة "ترانسلاشونال سيكاتري"، على فئران تم إطعامها بنظام غذائي كثيف الدهون.

وقال الباحثون إنه بعد الملاحظة الدقيقة، لاحظوا أن الأحماض الدهنية المشبعة تدخل في أدمغة الفئران في منطقة ما تحت المهاد، والتي ترتبط بالجهاز الأيضي والمعروف أنها مرتبطة بالاكتئاب.

بعد ذلك أثرت الأحماض الدهنية على مسارات الإشارات الرئيسية المعروفة بأنها مسؤولة عن تطور المرض النفسي.

وعلق المؤلف الرئيسي للدراسة، قائلاً: "هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها أي شخص التأثيرات المباشرة التي يمكن أن يحدثها نظام غذائي غني بالدهون على مناطق الإشارة في الدماغ المرتبطة بالاكتئاب، قد يبدأ هذا البحث في شرح كيف ولماذا ترتبط السمنة بالاكتئاب؟ وكيف يمكننا علاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالات بشكل أفضل".

وأوضح البروفيسور أن الكثير منا ينظرون إلى الأطعمة الغنية بالدهون على أنها مريحة وتعزز الحالة المزاجية، ولكن قد يكون لها تأثير عكسي على صحتنا النفسية على المدى الطويل، علاوة على ذلك، فإن فهم أنواع الدهون، مثل حمض البالميتيك - التي من المحتمل أن تدخل المخ وتؤثر على المناطق الرئيسية والإشارات - سيمنح الناس مزيدًا من المعلومات حول كيفية تأثير نظامهم الغذائي على صحتهم العقلية.

المصدر | independent

  كلمات مفتاحية

توقعات بتراجع معدلات السمنة والتدخين في الكويت بفعل الضريبة الانتقائية

باحثون: الأطفال الذين ليس لهم إخوة أكثر عرضة للسمنة

دراسة: يمكن رصد الاكتئاب لدى الأطفال في عمر السابعة

خبراء يحذرون من 3 أخطاء تضر بعملية إنقاص الوزن