توقعات بتراجع معدلات السمنة والتدخين في الكويت بفعل الضريبة الانتقائية

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 09:44 ص

أكدت مخاطبات رسمية في أروقة جهات حكومية بالكويت أن تطبيق الضريبة الانتقائية من شأنه أن يخفّض معدلات السمنة والتدخين بنسبة تصل إلى 20% خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح مصدر مطلع على الإطار العام للضريبة أن تطبيقها يدفع باتجاه تقليل استهلاك التبغ، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، بما يمثل بعدا صحيا مهما بحلول عام 2023، وفقا لما نقلته صحيفة "الراي" (محلية).

وأضاف المصدر أن مشروع قانون الضريبة الانتقائية يأتي في إطار السياسة الرامية إلى تنمية الإيرادات غير النفطية، متوقعاً في الوقت نفسه أن يحقق تطبيقه إيرادات بنحو 200 مليون دينار سنوياً (658 مليون دولار تقريبا).

و"الانتقائية" ضمن قائمة الضرائب غير المباشرة، التي يتحملها المستهلك النهائي بالكويت، حيث يتم فرض مقدار الربط الضريبي على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة، أو البيئة، أو السلع الكمالية، من دون المساس بالاحتياجات الأساسية.

وكان وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، قد أكد في وقت سابق أن لتطبيق الضريبة بعداً صحياً، لافتاً إلى أن وزارة الصحة ترصد الآثار السلبية التي تنتج عن استهلاك التبع ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على صحة الفرد.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الضريبة الانتقائية السمنة في الكويت نايف الحجرف

دراسة جديدة تثبت ارتباط السمنة بالاكتئاب

مطلع 2020.. الإمارات توسع المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية

الضريبة الانتقائية تشعل الجدل بين السعوديين على تويتر

الحكومة الكويتية تستبعد ضريبة "القيمة المضافة" وتلجأ لـ"الانتقائية"

سكان الكويت ينفقون 202 مليون دولار على التدخين بـ 2021