قطر: قدمنا إمدادات إضافية من الغاز المسال لإنقاذ الإمارات

الاثنين 20 مايو 2019 04:05 ص

أكدت وزارة الخارجية القطرية صحة ما تناوله تقرير إعلامي حول إنقاذ الدوحة للإمارات عن طريق شحن إمدادات إضافية من الغاز المسال لسد النقص الناجم عن تعطل خط الغاز الطبيعي الرئيسي بين الدولتين.

المتحدثة الرسمية باسم الخارجية القطرية "لولوة الخاطر" أكدت على حسابها عبر "تويتر"، صحة الخبر الذي نشرته، الأحد، وكالة "رويترز" حول تقديم الدوحة إمدادات إضافية من الغاز المسال إلى الإمارات، بسبب تعرض خط الأنابيب "دولفين" الذي يضخ الغاز الطبيعي القطري للإمارات لعطب كبير في الأراضي القطرية منتصف أبريل/نيسان، ما أدى إلى إغلاق جميع منشآته لعدة أيام.

واتخذت الدوحة هذا القرار "رغم الحصار غير القانوني" المفروض عليها، بحسب "لولوة" التي قالت: "قررت القيادة الرشيدة في قطر منذ اليوم الأول عدم الزج بالشعوب في هذه الأزمة، لذا نتمنى أن نرى السعودية والإمارات والبحرين وقد توقفت عن معاقبة شعب الخليج".

وقالت "رويترز" في تقريرها إن شركة الطاقة الوطنية العملاقة "قطر للبترول" مدت "يد العون" لشركة "دولفين للطاقة المحدودة"، مالكة المشروع والمملوكة بنسبة 51% لشركة "مبادلة" الإماراتية، عن طريق تقديم المواد اللازمة لأعمال الترميم وتعويض النقص في إمدادات الغاز الطبيعي عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأعلنت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، حينئذ أنها لن تغلق خط الأنابيب الرئيسي الذي يربطها بالإمارات، في إجراء كان سيؤدي إلى عطل كبير في شبكة الغاز الإماراتية.

المصدر | الخليج الجدد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال الرخيص من قطر يهدد مشروعات منافسة بأمريكا الشمالية

اكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في الشارقة منذ الثمانينات

قطر ترسل أول شحنة غاز طبيعي مسال للإمارات منذ 2017