الغاز المسال الرخيص من قطر يهدد مشروعات منافسة بأمريكا الشمالية

الخميس 28 نوفمبر 2019 08:58 م

تواجه المشروعات المقترحة لتصدير الغاز الطبيعي المسال من أمريكا الشمالية معركة شاقة في مواجهة قطر التي أعلنت خططا لزيادة إنتاجها للاحتفاظ بمركزها كأكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم.

والولايات المتحدة ماضية في طريقها لكي تتفوق على قطر وأستراليا وتصبح أكبر دولة مصدرة للغاز المسال بحلول 2024 لكنها لن تحتفظ بهذه المكانة سوى لبضعة أعوام إذ أن قطر أعلنت هذا الأسبوع أنها سترفع إنتاجها بنسبة 64% بحلول 2027.

وتفرض خطط قطر ضغوطا إضافية على عشرات من المشروعات الجاري تنفيذها منذ فترة طويلة وتواجه بالفعل صعوبات في إيجاد زبائن بسبب الحرب التجارية الأمريكية الصينية وفائض في المعروض العالمي يزيد على الطلب.

وتملك قطر في الوقت الحالي القدرة على تصدير حوالي 77 مليون طن سنويا من الغاز المسال وتعتزم زيادتها إلى 126 مليون طن سنويا خلال السنوات الثماني المقبلة. وفي 2018، بلغ نصيب قطر من صادرات الغاز المسال عالميا حوالي 25%.

وقال "نيكوس تسافوس" الزميل بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "قرار قطر التوسع بدرجة أكبر يزيد من الميل النزولي العام للسوق. ومن الواضح أن المشاريع في أمريكا الشمالية لن تتمكن كلها من المضي قدما في هذه الدورة".

ورغم الضغوط قالت الشركات المطورة لأكثر من عشرة مشروعات للغاز المسال في أمريكا الشمالية إنها لا تزال تخطط لاتخاذ قرار استثماري نهائي في مشروعات التصدير خلال العام المقبل.

ومن هذه المشروعات مشروع "دريفتوود" لشركة "تيلوريان" في لويزيانا ومشروع كوربوس كريستي المرحلة الثالثة لشركة تشينير إنرجي في تكساس ومشروع ماجنوليا لشركة ليكويفايد ناتشورال جاس ليمتد في لويزيانا ومشروع جولدبورو لشركة بيريداي إنرجي في نوفا سكوشيا.

ولم تشأ أي من هذه الشركات التعليق على خطط قطر واكتفت بالقول إن مشروعاتها مستمرة وفق الخطط.

إلا أن الأمر قد ينتهي بتفوق قطر في الصادرات المتزايدة بفضل زيادة إنتاجها.

وقال "جوردون شيرر" المستشار بشركة بوتن وشركاه في نيويورك "قطر تبعث برسالة في غاية الوضوح: فهي ستظل مورد الغاز الطبيعي المسال منخفض التكلفة".

وتواجه شركات التطوير الأمريكية والكندية والمكسيكية تكاليف أعلى مقارنة بقطر إلى جانب تحديات نقل الغاز من مواقع التكوينات الصخرية إلى مراكز التصدير.

وتوضح بيانات حكومية أن أغلب الغاز في مشروعات التصدير الأمريكية مصدره طفرة الغاز الصخري التي زادت الإنتاج بأكثر من 50% على مدار العقد الأخير ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع في 2018.

وفي 2019، اتخذ مطورو الغاز المسال قرارات استثمارية نهائية لكمية قياسية من القدرات التصديرية في الولايات المتحدة. غير أن شركات نفط كبرى تتولى إقامة جانب كبير من الإمدادات المقبلة مثل "قطر للبترول" و"إكسون موبيل كورب" و"جولدن باس" في تكساس أو شركات تمتلك قدرات إنتاجية عاملة مثل "تشينير إنرجي" أكبر موردي الغاز المسال في الولايات المتحدة.

وستجعل تلك القدرات الولايات المتحدة أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم. وبناء على الوحدات التي يجري إنشاؤها ستمتلك الولايات المتحدة القدرة على تصدير 103.7 مليون طن سنويا من الغاز المسال في 2024 أي ما يعادل 13.6 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز ارتفاعا من 6.9 مليار قدم مكعبة الآن.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال الغاز القطري المسال

قطر تشحن الغاز المسال للإمارات بعد تعطل بخط دولفين