قطر: إنتاج الغاز المسال سيرتفع لـ126 مليون طن بحلول 2027

الاثنين 25 نوفمبر 2019 03:29 م

قال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي"، الإثنين، إن إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المُسال سيرتفع إلى 126 مليون طن سنويا بحلول 2027 من 77 مليون طن حاليا.

وتوسعة منشآت الغاز الطبيعي المسال في قطر وهي الأكبر بالفعل في العالم من أكثر المشروعات ربحية في القطاع في العالم، وتتنافس كبرى شركات النفط والغاز في العالم للفوز بحصة.

وأضاف "الكعبي" للصحفيين في الدوحة أن الزيادة المُقدرة في إمكانيات إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال تأتي بعد أن أظهرت أعمال استكشاف في مشروع توسعة حقل الشمال العملاق أن احتياطيات الغاز المؤكدة للحقل تجاوزت 1760 تريليون قدم مكعبة.

وتابع الكعبي أن ذلك سيؤدي إلى زيادة إنتاج قطر إلى 6.7 ملايين برميل من المكافئ النفطي من نحو 4.8 ملايين خلال السنوات الثمانية المقبلة.

وقال إنه سيبدأ فورا "بمباشرة الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لمشروع جديد يشتمل على خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بقدرة إنتاجية تبلغ 16 مليون طن سنويا، وهو ما سيزيد إنتاجنا من الغاز الطبيعي المسال من المعدل الحالي البالغ 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 بمشيئة الله تعالى، أي بزيادة حوالي 64%".

وقطر من أكثر اللاعبين نفوذا في سوق الغاز الطبيعي المُسال بفضل الإنتاج الضخم.

وفي عام 2017، رفعت قطر الحظر الذاتي الذي فرضته على تطوير حقل الشمال وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي المُسال في العالم وتتقاسمه مع إيران وأعلنت عن مشروع جديد لتطوير القطاع الجنوبي لزيادة الإنتاج خلال خمسة إلى سبعة أعوام.

وقالت قطر للبترول في وقت سابق إنها ترفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال لنحو 110 ملايين طن سنويا وستبني 4 منشآت إنتاج جديدة للغاز الطبيعي المسال.

وفي سبتمبر/أيلول، قال "الكعبي" إن قطر للبترول أعدت قائمة مختصرة بأسماء شركات النفط العالمية للحصول على حصة في مشروعها العملاق لتوسعة حقلا الشمال لكنها قد تنفذ المشروع بمفردها إذا لم تعرض شركات النفط الكبرى قيمة كبيرة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول سعد الكعبي

الغاز المسال الرخيص من قطر يهدد مشروعات منافسة بأمريكا الشمالية

بـ22.1%.. قطر تحافظ على مرتبتها الأولى في صادرات الغاز المسال