إيران ستحصل على 2.8 مليار دولار خلال تمديد المحادثات النووية

السبت 19 يوليو 2014 02:07 ص

فيينا (رويترز) - 19 يوليو/تموز 2014  

قالت الولايات المتحدة إنه سيسمح لإيران بالحصول على 2.8 مليار دولار إضافية من أصولها المجمدة خلال فترة التمديد التي تستمر أربعة أشهر للمحادثات مع القوى الست بشأن برنامجها النووي ولكن معظم العقوبات على طهران ستبقى كما هي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد إتفاق إيران والقوى الست على تمديد المحادثات النووية أربعة أشهر بعد إخفاق الجانبين في الوفاء بمهلة في 20 يوليو تموز للتوصل لإتفاق"سنواصل تعليق العقوبات التي إتفقنا عليها بموجب (الإتفاق المبدئي في نوفمبر 2013) وسنسمح لإيران بالحصول على 2.8 مليار دولار من أصولها المجمدة."

وأضاف كيري في بيان "دعوني أكون واضحا.. إيران لن تحصل على أموال آخرى خلال هذه الشهور الأربعة أكثر مما حصلت عليه خلال الأشهر الستة الماضية والغالبية الكبيرة من عائداتها النفطية المجمدة ستبقى مجمدة ..سنواصل فرض تطبيق العقوبات التي مازالت سارية بقوة."

وقال البيت الأبيض إن هناك"احتمالا معقولا للتوصل لاتفاقية شاملة" مع إيران بشأن برنامجها النووي مما جعل من الضروري تمديد المحادثات مع القوى الغربية أربعة أشهر آخرى.

وصرح جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان بأن هذا التمديد سيسمح لنا بمواصلة المفاوضات في الوقت الذي نضمن فيه استمرار وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني خلال المفاوضات. 

"لدينا فرصة للتوصل لحل دبلوماسي دائم سيحل واحدة من أكثر قضايا الأمن الوطني إلحاحا في وقتنا. لن نقبل أي شيء أقل من حل شامل يفي بأهدافنا وهذا هو السبب في ضرورة مواصلة المفاوضات".

وقال الاتحاد الأوروبي وإيران إن إيران والقوى الست إتفقت على تمديد المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق نووي مع إيران أربعة أشهر بعد الاخفاق في الوفاء بموعد نهائي في 20 يوليو تموز بسبب وجود"فجوات كبيرة" بين الجانبين .

وقالت كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بيان مشترك  "مازالت توجد فجوات كبيرة بشأن بعض القضايا الأساسية التي تتطلب مزيدا من الوقت والجهد".

 
 

  كلمات مفتاحية

أول لقاء قمة بريطاني - إيراني منذ "الثورة الإسلامية" يؤكد أهمية التوصل لاتفاق نووي

مسؤول إيراني: أمريكا وافقت علي امتلاك إيران 4000 جهاز طرد مركزي

انتهاء جولة محادثات نووية بين إيران والغرب دون نتائج واضحة

أمريكا: إيران توقفت عن نشاط نووي مثير للخلاف

بعد أيام من محادثات مسقط .. «بن علوي» يصل إلى طهران ويلتقي «ظريف» و«روحاني»

تمديد مفاوضات النووي مع إيران حتى نهاية يونيو 2015 بعد تحقيق "تقدم مهم"

تضارب المصالح الدولية في المفاوضات النووية الإيرانية

«أوباما»: إيران لديها الفرصة للتصالح مع العالم لتصبح قوة إقليمية ناجحة

الإفراج عن 490 مليون دولار من عوائد إيران المجمدة