«واشنطن بوست»: هذه لحظة السعودية بالنسبة للمنطقة

الأربعاء 3 يونيو 2015 05:06 ص

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن الملك «سلمان» بمجرد توليه الحكم وضع بصماته وأحدث هزة كبيرة في السياسة الخارجية للملكة العربية السعودية.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن سلمان شن «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين باليمن، وكثف الدعم للمعارضة السورية، ما اعتبر مؤشرا على لعب دور أكثر حزما لحماية المسلمين السنة ضد تنامي نفوذ إيران الشيعي.

ونقلت الصحيفة عن «نواف عبيد»، مستشار سابق بالديوان الملكي السعودي، والباحث بمركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية، قوله: «هذه لحظة السعودية بالنسبة للمنطقة».

وأضاف «عبيد»، أن «الحلفاء العرب يعتبرون المملكة العربية السعودية الزعيم الأكثر استقرار وقدرة، في حين أن مصر –القوة التقليدية في المنطقة- تواجه أزمات داخلية».

وتابع «عبيد»: «هدف الملك سلمان هو أن تشكل الوضع من حولك، بدلا من أن تتشكل أنت من خلاله».

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف من «تنامي النفوذ الإيراني بالمنطقة، من خلال دعم ميليشيات تعمل بالوكالة في العراق وإرسال الأموال والمساعدات العسكرية لنظام بشار الأسد المحاصر في سوريا».

ونقلت الصحيفة عن «فهد نزار»، المحلل السياسي السابق في السفارة السعودية في واشنطن، قوله: «قدرة إيران على استغلال اضطرابات المنطقة وتوسيع نفوذها في العالم العربي جعلت السعوديين أكثر حزما».

وأضاف: «أن لسلمان سجلا خاليا من الفساد، وقد تعامل مع كل شيء من النزاعات القبلية إلى مشاريع البنى التحتية، وعالج هموم واحتياجات السكان»، على حد قوله.

وقالت الصحيفة، إن «سلمان يتسم بالتواضع ويجتمع بالسكان العاديين والمثقفين، وحين شنت السعودية عاصفة الحزم أيدها رجال الدين وامتدحوا سلمان باعتباره مدافعا عن المملكة وجيرانها، وما تزال العملية تحظى بشعبية كبيرة بين السعوديين، وقد أدت في الواقع إلى زيادة المشاعر القومية في جميع أنحاء المملكة»، حسبما قال محللون.

وختمت بالقول: «إن سلمان اعتمد على الحشد الشعبي وأحدث تغييرات جذرية في المملكة تبشر بجيل من الوزراء الشباب، كما عزز علاقاته بالإسلاميين المحافظين، وجاء جيل الشباب في وقت يشهد تطورا في العلاقات بين المملكة وواشنطن».

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان عاصفة الحزم واشنطن

«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

«التايم» الأميركية تختار الملك «سلمان» كأحد الزعماء الأكثر تأثيرا في العالم

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

«أردوغان» يجري اتصالا مع الملك «سلمان» ويطلع على تطورات «عاصفة الحزم»

«أردوغان» يصل العاصمة الرياض ويجري مباحثات مع الملك «سلمان»

7 تغريدات للملك سلمان تحقق 850 ألف إعادة تغريد «ريتويت»