«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

الخميس 21 مايو 2015 06:05 ص

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس السوداني «عمر البشير» سبل التعاون بين البلدين في زيارة مفاجئة للرئيس السوداني .

واستقبل الملك «سلمان» أمس الأربعاء، الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، قبل مغادرته المملكة في نفس اليوم.

وجرى خلال المقابلة استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية.

وجاء في تصريح لمكتب «البشير»، التأكيد على تأييد السودان لعمليات قوات التحالف، بغية استعادة الشرعية لليمن والعمل على استقراره السياسي واستتباب أمنه، مشيرا إلى أن الخرطوم في خندق واحد مع الرياض.

وحمل البيان أن المباحثات تناولت كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، والمضي بها قدما نحو الأمام، مشيرا إلى أن المباحثات لم تغفل جانب التعاون الاقتصادي والاستثماري، وسبل تطويرهما لمصلحة الشعبين، لافتا إلى أن الجانبين شددا على أهمية تعزيز التعاون المشترك.

وأنهى الرئيس السوداني، الأربعاء، مباحثات خاطفة في المملكة العربية السعودية، التي وصلها في زيارة مفاجئة، لم يعلن عنها في وقت سابق، اجتمع خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، كل على حده، بينما أنهت اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان والسعودية اجتماعتها في الخرطوم بتوقيع حزمة من الاتفاقيات لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين في عدة مجالات.

حضر الاجتماع الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، والأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز» وزير الحرس الوطني، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور «مساعد بن محمد العيبان» وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والدكتور «سعد بن خالد الجبري» وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.

وحضره من الجانب السوداني وزير شؤون رئاسة الجمهورية «صلاح ونسي محمد»، ووزير الخارجية «علي أحمد كرتي»، ووزير الدولة مدير عام مكتب رئيس الجمهورية الفريق «طه عثمان أحمد الحسين».

وقبل بدء جلسة المباحثات، أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريما للرئيس «عمر البشير» ومرافقيه، حضرها الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين.

وكان الرئيس السوداني وصل إلى الرياض في وقت سابق أمس  في زيارة للسعودية استغرقت عدة ساعات، وكان في استقباله ووداعه بمطار قاعدة الرياض الجوية الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، وعدد من المسؤولين.

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان اليمن الملك سلمان عمر البشير عبدربه منصور هادي

الملك «سلمان» يهنئ «البشير» بفوزه برئاسة السودان ويبحث معه هاتفيا العلاقات بين البلدين

الرئيس السوداني «عمر البشير» يفوز بولاية رئاسية جديدة بنسبة تتجاوز 94%

الملك «سلمان» يبحث مع الرئيس «البشير» المستجدات الإقليمية والدولية

الملك «سلمان» يبعث رسالة خطية إلى الرئيس «البشير»

«البشير»: المراكز الإيرانية هددت أمننا القومي .. ونرفض الطابع الدولي للإخوان

«البشير» يرغب بالحوار مع الغرب مع بداية فترته الرئاسية الجديدة

«واشنطن بوست»: هذه لحظة السعودية بالنسبة للمنطقة

«بلومبيرغ»: «البشير» يسعي لتحسين العلاقات مع أوروبا وأمريكا عبر وزير خارجيته الجديد

«دبلوماسية العشر الأواخر» تجمع الملك «سلمان» و«البشير» في مكة

«البشير» يطلب وساطة سعودية لحل النزاع مع مصر حول «حلايب»

الملك «سلمان» يستقبل الرئيس السوداني في الرياض

السعودية والسودان توقعان 4 اتفاقيات لإقامة مشروعات متنوعة

«عمر البشير» يغادر إلى الإمارات في زيارة رسمية

«البشير» يشيد بدور السعودية في تنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

البشير: تصدينا للوجود الإيراني في السودان وأمن السعودية خط أحمر