الملك «سلمان» يبحث مع الرئيس «البشير» المستجدات الإقليمية والدولية

الأربعاء 25 مارس 2015 12:03 ص

استقبل خادم الحرمين الشرفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اليوم الأربعاء، الرئيس السوداني «عمر البشير» لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في زيارة للمملكة العربية السعودية تستغرق يومين.

وحضر الاستقبال كل من الأمير «مقرن بن عبدالعزيز آل سعود» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض وعدد من المسؤولين والوزراء بالمملكة.

وعقد الملك «سلمان» في قصره بالرياض، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس «البشير»، جرى من خلالها بحث التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمه وتعزيزه في مختلف المجالات، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

وتوقع دبلوماسي سوداني أن تُحدث زيارة الرئيس «البشير» للمملكة، نقلة نوعية في علاقات البلدين، وقال إن «البشير» سيبحث مع العاهل السعودي الجديد معالجة التحديات التي يواجهها الإقتصاد السوداني.

وتأتي زيارة الرئيس السوداني للرياض، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، في ظل معاناة الاقتصاد السوداني بشدة منذ انفصال جنوب السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج النفط، ما أدى إلى ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية أمام العملات الصعبة.

وبدأ السودان جهود حثيثة لتحسين علاقاته مع دول الخليج، عقب إغلاق المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم العام الماضي، وسجل البشير في فبراير/شباط الماضي زيارة لدولة الإمارات العربية امتدت لـ6 أيام.

من جانبه، صرح سفير السودان لدى السعودية «عبد الحافظ إبراهيم»، في وقت سابق، إن زيارة الرئيس «البشير» للمملكة ستحدث نقلة نوعية في دعم مسيرة التعاون بين البلدين فضلا عن تعزيز التكامل في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وتوقع السفير أن تتناول المباحثات جهود الحكومة لمعالجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد السوداني بجانب استعراض جهود المملكة لتفعيل التعاون بين البلدين ضمن اللجنة السودانية السعودية المشتركة إذ تجرى الترتيبات لانعقاد الدورة الخامسة بالخرطوم مطلع مايو/أيار المقبل.

وأوضح أن زيارة «البشير» تأتي انطلاقا من حرص القيادة في البلدين على تعزيز التعاون من خلال تشجيع القطاع الخاص للاضطلاع بدوره في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية في السودان بالاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي انطلاقا من مبادرة رئيس الجمهورية لتوفير الأمن الغذائي العربي بصفة عامة، والسعودية بصفة خاصة.

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية الملك سلمان عمر البشير

الملك «سلمان» يبعث رسالة خطية إلى الرئيس «البشير»

الرئيس السوداني يبدأ زيارة رسمية لدولة الإمارات

هل حان زمن الالتفات الخليجي إلى السودان؟

شركة سعودية تستثمر 24.8 مليون دولار فى زراعة 60 ألف فدان بالسودان

السودان سينتج ويستورد الغاز لتوليد الكهرباء مستفيدا من العلاقات مع قطر

السعودية ترسل ثاني شحنة مساعدات لمتضرري سيول السودان

الرئيس السوداني: مستعدون لإرسال لواء من المشاة إلى اليمن .. والصراع ليس طائفيا

الرئيس السوداني «عمر البشير» يفوز بولاية رئاسية جديدة بنسبة تتجاوز 94%

الملك «سلمان» يهنئ «البشير» بفوزه برئاسة السودان ويبحث معه هاتفيا العلاقات بين البلدين

«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

«البشير» يرغب بالحوار مع الغرب مع بداية فترته الرئاسية الجديدة

«دبلوماسية العشر الأواخر» تجمع الملك «سلمان» و«البشير» في مكة