«البشير» يرغب بالحوار مع الغرب مع بداية فترته الرئاسية الجديدة

الأربعاء 3 يونيو 2015 05:06 ص

عبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الثلاثاء عن استعداده للحوار مع الدول الغربية في رسالة اتسمت بنبرة تصالحية غير معتادة من الزعيم الذي تطلب المحكمة الجنائية الدولية إلقاء القبض عليه في اتهامات بالإبادة الجماعية والذي تعاني بلاده من عقوبات اقتصادية منذ سنوات.

وتحدث البشير (71 عاما) في مستهل ولايته الرئاسية التي يمتد بموجبها حكمه للبلاد والمستمر منذ ربع قرن، ودعا إلى الوحدة الوطنية بينما يواجه أكثر من حركة تمرد ألى جانب تراجع عوائد النفط بعد انفصال جنوب السودان عام 2011.

ويعيش السودان منذ فترة طويلة تحت ضغط مجموعة من عقوبات الأمم المتحدة والعقوبات الثنائية تشمل عقوبات من الولايات المتحدة.

كما يواجه البشير اتهامات من المحكمة الجنائية الدولية بالتخطيط للإبادة الجماعية وغيرها من الفظائع أثناء حملته للقضاء على حركة تمرد في إقليم دارفور، فيما ينفي البشير كل الاتهامات.

وقال الرئيس السوداني في خطابه أمام البرلمان بعد مراسم أداء اليمين التي حضرها زعماء عرب وأفارقة "سيسعى السودان بإذن الله وبقلب مفتوح لاستكمال الحوار مع الدول الغربية حتى تعود العلاقات إلى وضعها الطبيعي مسترشدين في ذلك بالمؤشرات الإيجابية التي بدأت في الآونة الأخيرة وذلك تأكيدا لسياستنا المعلنة في إزالة كل العقبات كسبا لصداقة الجميع شعوبا وحكومات".

وأضاف البشير أمام أعضاء البرلمان والزعماء الأفارقة وبينهم رئيس زيمبابوي روبرت موجابي والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "سأكون رئيسا لكل السودانيين لمن صوت لنا ومن لم يصوت لنا ولمن شارك أو قاطع الانتخابات لأن هذا حقه".

وقال أحمد حسن الجاك أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الخرطوم إن "حديث البشير اليوم عن رغبته فى بدء حوار من الغرب تتطلب بالضرورة تخليه عن رؤيته القديمة التى جلبت له عداء الغرب لأن الدول الغربية مواقفها ثابتة من القضايا محل الخلاف والتى ترتبط بضروة احترام نظام البشير لحقوق الانسان والمواثيق الدولية ووقف الحروب فى دارفور وبقية أنحاء السودان وإحداث تغيرات فى نظام الحكم لتحقيق العدالة".

وفاز البشير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أبريل/نيسان الماضي ونال 94% من الأصوات.

وهذه الانتخابات هي الأولى التي تجرى منذ انفصال الجنوب عام 2011 لكن معظم أحزاب المعارضة قاطعتها، وحصل حزب المؤتمر الذي يرأسه على 323 مقعدا في البرلمان من جملة 426.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن البشير في أول قرار له منذ تنصيبه حل الحكومة كما أعفى النائب الأول للرئيس ونائب الرئيس ومستشاريه من مناصبهم، ومن المتوقع أن يشكل حكومة جديدة قريبا.

عزلة

وتعتبر شخصيات من المعارضة السودانية أن استمرار حكم البشير يتسبب في تفاقم العزلة التي تفرضها المؤسسات المالية والسياسية الدولية.

ويحظر على الشركات الأمريكية التعامل مع أكبر دولة أفريقية على الرغم من مسارعة الصين وغيرها من المستثمرين إلى ملء الفراغ.

ودعا البشير - الذي يملك قاعدة تأييد واسعة في الجيش ومازال يتمتع بشعبية بين الكثير من قطاعات الشعب- الأحزاب المعارضة إلى الانضمام إلى "حوار وطني"، وقال إنه سيبدأ في الأيام القليلة المقبلة.

وقال البشير متحدثا عن الجماعات المسلحة "نجدد عفونا الكامل عن حملة السلاح الراغبين بصدق في العودة والمشاركة في الحوار".

وواجه السودان تمردا في إقليم دارفور منذ عام 2003 وتمردا منفصلا في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ انفصال جنوب السودان عام 2011.

وفي كلمة أمام الالاف من السودانيين المهللين من على مسرح بالساحة الخضراء بوسط الخرطوم جدد البشير تأكيده على أن السودان يبدأ "مرحلة جديدة" ووعد بتحقيق الرخاء الاقتصادي.

وقال "نعاهدكم أن نعمل معا لنخرج الاقتصاد السوداني من كبوته".

وتنتقد الحكومات الغربية البشير بسبب الإجراءات التي يتخذها ضد وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والجماعات السياسية المعارضة.

وكانت الولايات المتحدة قد وصفت نتيجة الانتخابات الرئاسية في أبريل/نيسان بأنها لا "تعبر بصدق عن إرادة" السودانيين بسبب القيود على الحقوق والحريات السياسية.

كما انتقد الاتحاد الأوروبي أيضا سير العملية الانتخابية الرئاسية.

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير عبدالفتاح السيسي الأمم المتحدة الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي

«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

الملك «سلمان» يهنئ «البشير» بفوزه برئاسة السودان ويبحث معه هاتفيا العلاقات بين البلدين

الرئيس السوداني «عمر البشير» يفوز بولاية رئاسية جديدة بنسبة تتجاوز 94%

الملك «سلمان» يبحث مع الرئيس «البشير» المستجدات الإقليمية والدولية

الملك «سلمان» يبعث رسالة خطية إلى الرئيس «البشير»

«البشير»: المراكز الإيرانية هددت أمننا القومي .. ونرفض الطابع الدولي للإخوان

«بلومبيرغ»: «البشير» يسعي لتحسين العلاقات مع أوروبا وأمريكا عبر وزير خارجيته الجديد

«البشير» يغادر جنوب أفريقيا قبل البت في قرار بشأن اعتقاله دوليا

السودان يرفض استمرار وضعه في القائمة الأمريكية لـ«الدول الراعية للإرهاب‎»

جنوب أفريقيا تدرس الانسحاب من «الجنائية الدولية» على خلفية قضية «البشير»

«البشير» يصل نواكشوط لحضور قمة أفريقية رغم طلب توقيفه من «الجنائية الدولية»

لقاء «نادر» بين وزيري خارجية أمريكا والسودان

السودان يوقع اتفاقا مبدئيا مع الصين لبناء محطة نووية

«البشير»: لن أترشح لفترة رئاسية جديدة وسأبتعد عن السياسة

السعودية تدعو «البشير» لحضور قمة الرياض والسفارة الأمريكية بالخرطوم تحذر