«عمر البشير» يغادر إلى الإمارات في زيارة رسمية

السبت 28 نوفمبر 2015 10:11 ص

غادر الرئيس السوداني «عمر البشير»، السبت، متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأفادت الوكالة، أن «البشير سيجري مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تتصل بتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات».

ويرافق الرئيس السوداني، وزراء الخارجية «إبراهيم غندور»، والمالية «بدر الدين محمود»، والكهرباء والموارد المائية «معتز موسى»، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية «فضل عبد الله».

وتأتي الزيارة (لم تحدد مدتها) في ظل تحسن ملحوظ للعلاقات مع دول الخليج بعد أعوام من التوتر بسبب تقارب الخرطوم مع طهران، وصل ذروته عندما استضافت البحرية السودانية سفنًا حربية إيرانية 4 مرات خلال عامي 2012 و2014 على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد.

وكان أول مؤشر على تحسن العلاقات، عندما أغلقت الخرطوم في سبتمبر/ أيلول 2014 المركز الثقافي الإيراني وطردت موظفيه قائلة إنه «يهدد الأمن الفكري».

وتلا ذلك مشاركة السودان في التحالف، الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين باليمن منذ مارس/ آذار الماضي، ونشرت بالفعل نحو 1000 جندي في الأراضي اليمنية، قالت «إنهم جزء من 6 آلاف جندي جاهزون لإرسالهم».

ووقع السودان والسعودية هذا الشهر أربع اتفاقيات تشمل تمويل مشروعات سدود، وزراعة مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت، ومحطة كهرباء البحر الأحمر لتوليد 1000 ميغاواط، والإسهام في خطة إزالة العطش في الريف، بحسب مواقع سودانية.

  كلمات مفتاحية

السودان الإمارات السعودية البشير

قوة سودانية تنتشر في عدن ضمن قوات التحالف العربي

«دبلوماسية العشر الأواخر» تجمع الملك «سلمان» و«البشير» في مكة

«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

«البشير»: المراكز الإيرانية هددت أمننا القومي .. ونرفض الطابع الدولي للإخوان

«البشير» يعلن عن تنسيق سوداني إماراتي لاحتواء الأزمة في ليبيا

السودان يوقع اتفاقا مبدئيا مع الصين لبناء محطة نووية