«البشير» يعلن عن تنسيق سوداني إماراتي لاحتواء الأزمة في ليبيا

الثلاثاء 24 فبراير 2015 12:02 ص

استقبل الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015» الرئيس السوداني «عمر حسن أحمد البشير».

وتبادل الجانبان الحديث حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وحضر اللقاء كل من الشيخ «حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم» ولي عهد دبي والشيخ «أحمد بن سعيد آل مكتوم» رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات و«ريم بنت إبراهيم الهاشمي» وزيرة دولة و«محمد أحمد البواردي الفلاسي» وكيل وزارة الدفاع والفريق الركن «حمد محمد ثاني الرميثي» رئيس أركان القوات المسلحة والفريق «محمد عبدالرحيم العلي» الوكيل المساعد في وزارة الدفاع واللواء الركن الدكتور «عبيد الكتبي» رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015» و«خليفة سعيد سليمان» مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي إلى جانب عدد من كبار الضباط والمسؤولين العسكريين.

ومن جهته، كشف الرئيس السوداني «عمر البشير»، أول أمس الأحد، عن تنسيق سوداني إماراتي لاحتواء الأوضاع المتفجرة في ليبيا، بجانب المساعي مع كل دول الجوار حتى لا يتمدد الصراع.

وحذر «البشير» الذي بدأ زيارة إلى دولة الإمارات العربية السبت الماضي، من خطورة القتال في بلدان المنطقة وآثاره على الأمن والاستقرار.

وقال «البشير»، في تصريحات صحافية، إن السودان سعى مع كل الأطراف لاحتواء الأزمة في ليبيا، وتم إنشاء القوات المشتركة السودانية الليبية لحراسة الحدود.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (سبوتينك)، أن الرئيس السوداني في مباحثاته مع كبار المسؤولين الإماراتيين، قدم مقترحًا بتشكيل قوات مشتركة من السودان ومصر وليبيا بدعم إماراتي لمواجهة «الدولة الإسلامية» على الأراضي الليبية.

وأوضح البشير، أن القوات المقترح تشكيلها بدعم إماراتي، سيتم نشرها بطول الحدود المشتركة بين مصر والسودان وليبيا، في منطقة العوينات؛ لمنع تسلل العناصر وتهريب السلاح، ولمحاصرة التنظيم.

وأضاف الرئيس السوداني، في تصريحات نقلتها الوكالة السودانية الرسمية للأنباء في نسختها الإنجليزية؛ أن بلاده عملت مع جميع الأطراف لاحتواء الأزمة في ليبيا، بغية حماية الحدود.

وأضاف أن السودان نبّه الليبيين، إلى ضرورة معالجة الأوضاع عبر تكوين الجيش الوطني والشرطة الوطنية، واستيعاب الثوار في الجيش والشرطة، مؤكدا أن السودان فتح فرصة للطلاب الليبيين للتدريب ليصبحوا نواة للأجهزة الوطنية.

وقال «البشير» إن التغيير في ليبيا تم عن طريق القتال وليس كالتغيير في مصر وتونس، وتحول الثوار إلى مجموعات تقاتل بعضها، نتيجة لانتشار السلاح، على حد قوله.

وحول الأوضاع في العراق وسوريا، حذّر «البشير» من أن العراق بات في طريقه ليصبح ثلاث دول، فيما استمر تدهور الأوضاع في سوريا لاعتماد الأطراف الحل العسكري.

إلى ذلك استقبل الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رؤساء وفود الدول المشاركة في معرض ومؤتمرات الدفاع الدولي «آيدكس 2015» الذي انطلق، أول أمس الأحد، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».

يذكر أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» هو أضخم معرض دفاعي ثلاثي الخدمة في العالم، بحسب الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

وبلغ إجمالي قيمة الصفقات التي تم الإعلان عنها خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» 9.48 مليار درهم (حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي). (طالع المزيد)

ويعتبر معرض «آيدكس» الدولي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والبحري والجوي، كما يعد بمثابة منصة فريدة لإقامة وتقوية العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة.

ويُنظَّم «آيدكس» تحت رعاية الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس الإمارات والقائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة ودعم من القوات المسلحة الإماراتية خلال الفترة من 22 إلى 26 فبراير/شباط الجاري.

  كلمات مفتاحية

الإمارات السودان محمد بن راشد آل مكتوم عمر البشير ليبيا العراق سوريا

الرئيس السوداني يبدأ زيارة رسمية لدولة الإمارات

«حفتر» يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ«دعم الإرهاب»

هل فشل «السيسي» في ضم «البشير» لداعمي «حفتر»؟

أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني في الدوحة

السودان يتوقع انفراجا وشيكا في علاقاته مع السعودية والامارات

الإمارات تبحث تعزيز سبل التعاون مع السودان ولبنان وأفغانستان

«البشير»: المراكز الإيرانية هددت أمننا القومي .. ونرفض الطابع الدولي للإخوان

الرئيس السوداني ينتقد الغارات المصرية على ليبيا ويصفها بالـ«خطأ»

الرئيس السوداني «عمر البشير» يفوز بولاية رئاسية جديدة بنسبة تتجاوز 94%

«عمر البشير» يغادر إلى الإمارات في زيارة رسمية

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان